التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:51 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. داعية إسلامى:كثرة الإنجاب مع عدم القدرة على الإنفاق والرعاية يأثم فيها الأب

 

 

قال الداعية الإسلامى عصام الروبى، إن من سماحة الدين الإسلامى أنه لم يلزم الزوجين بإنجاب عدد معين من الأطفال وكذلك لم يضع أثماً على من لم ينجب، ولكن على الإنسان أني عمل عقله وتدبر ويتأمل فى عملية الإنجاب ولا يكثر إلا بقدر سعته واستطاعته فى تربية النشء تربية صحيحة وسليمة ويكون قادراً على توفير متطلبات الحياة للأطفال، وتابع:"العبرة ليست بكثرة الأطفال وفى النهاية أخرج للمجتمع عاهات هذا يكون أثماً على الأب".

وأضاف "الروبى"، خلال حواره ببرنامج "أنا والناس"، المذاع عبر فضائية الحياة"، أن هناك قاعدة فقهيه تقول "التكليف بقدر الوسع "، وتابع:"إذا كانت أمورى المادية لا تسع أكثر من طفلين فلا أنجب أكثر منهما حتى لا اقع فى الأثم".

وفى سياق آخر أكد الداعية الإسلامى، أن الزواج المبكر أمر غير مقبول تماماً كون الفتاة والشاب الذى لم يتجاوز عمرهما أكثر من 14 أو 16 عاماً ليسا مدركان المسئولية التى تقع عليهما فى تكوين الأسرة ومدى التضحية التى يجب أن تقدم فى سبيل هذا.

وتابع:"موروثات اجتماعية خاطئة 100% توارثها الناس جيل بعد جيل ..والجميع يتحمل هذه الفاتورة بثمن باهظ جداً.. الإسلام برئ من هذه الأفعال المشينة لابد أن يكون هناك وعى فى المجتمع لتفادى هذه العادات..منذ ينتج زواج الأطفال أن طفل ينجب طفلاً والإسلام أقر تحمل المسئولية فكيف يتحمل الأب الطفل المسئولية فى ذلك".