التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:38 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو..التين الشوكي. فاكهة الغلابة في الصيف

يا حلاوه يا تين.. جملة اعتاد أبناء محافظة الغربية على سماعها كل عام في موسم الصيف لتدل على انتشار عربات التين الشوكي بأنحاء المحافظة، قادمون من صعيد مصر ، قاطعون مسافة ما يقرب من 300 كيلو من أجل "لقمة العيش والرزق الحلال" ليقضوا فترة الصيف ثم يرحلوا إلى محافظاتهم يمارسون أعمالهم المعتادون عليها خلال فترة الشتاء. 

 ويستخدم بائعي التين الشوكي في جميع مدن محافظة الغربية، عربات يد تدور الشوارع ولها نداء مميز"حلاوة ياتين" ويقبل عليه الأطفال فى الحوارى والشوارع كما يقبل عليه الكبار أيضاً.

وقال عبد الله أحمد صاحب 56 عام واحد بائعي التين الشوكي: أنه يأتي كل عام إلى مدينة زفتي بمحافظة الغربيه منذ أكثر من 7 سنوات ، قادما من أسيوط قاطعا حوالي 300 كيلو من أجل " لقمة العيش والرزق الحلال " ومعه أبنائه ، اشتهر ببيع التين الشوكي داخل المدينه ، وينتظره الأطفال كل عام الالتفاف حوله والشراء منه ، كما يوجد أسر يمر عليها كل يوم ليبيع لها التين .

وأضاف أنه يبدأ عمل من بعد صلاة العصر ويستمر فى عمله حتى صلاة الفجر وفى هذه المدة لا يقف فى مكان واحد بل يتجول وسط شوارع المدينة ويتوقف فى أى شارع به زحام ومرور للناس، موضحا أن التين الشوكى يتم شراؤه من عدد من المحافظات ، ونقوم بشراء كميات منه وبعدها نقوم بالتجول طيلة الموسم للبيع والشراء وهو مصدر رزقنا طول العام فى هذا الموسم.

وأضاف أحمد عبد الله  "بائع تين شوكى متجول"، أن هذه المهنة من أصعب المهن نظرا للشوك الموجود بالتين ونتغلب على هذا الشوك من خلال رش التين بالمياه ولكن بمجرد أن يتم رشه لابد أن يتم بيعه فى مدة قليلة حتى لا يتعرض للتلف لأن هذا النوع من التين من الممكن أن يستمر لأكثر من 3 أيام دون أن تتلف ولكن يبدأ العد التنازلى لها بدءا من رشه بالمياه، موضحا أن التين الشوكى محبب جدا لأبناء القرى، وخاصة كبار السن منهم، والأطفال نظرا لعدم انتشار التين الشوكى عند بائعى الفاكهة حيث أن الشخص لا يمكن أكله إلا عند الباعة الجائلين أمثالنا.

واوضح ان من فوائد التين أنه يحتوى على عناصر غذائيّة أساسيّة مهمّة لاستمراريّة الحياة ‏كالسكريات، والبروتينات، والفيتامينات، والأحماض، والاملاح، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور.

كما يحتوى ‏التين الشوكى على العديد من الفوائد الصحيّة، ومن هذه الفوائد:‏ "المساعدة فى هضم الدهون والوجبات الدسمة بفعالية كبيرة، التقليل من امتصاص السكريات والدهون فى الجسم ، عدم الإحساس بالعطشلمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true