التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

فيديو..على جمعة:يجوز للشخص أن ينوب غيره للحج بدلاً عنه

 قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، إن الشخص الذى لا يستطيع السفر إلى الحج بسبب مرض مزمن يمنعه من السير أو القدرة على السفر من حيث ركوب الطائرة أو الباخرة يجوز له أن ينوب أحد غيره فيحج بدلاً عنه.

وأضاف "جمعة"، خلال حواره ببرنامج "والله أعلم"، المذاع عبر فضائية "cbc"،أن الحج يتطلب استطاعة مالية وجسدية فضلاً عن أن تكون الطريق آمنة ولا يوجد عائق يحول بين الشخص وبين أداء فريضة الحج،وتابع:"  الفقهاء اشترطوا القدرة المالية من أجل أداء فريضة الحج وهناك العديد من علماء المسلمين الأغنياء لم يتمكنوا من الحج لبعد المسافة وخلافه.. وعليه فلابد من القدرة المالية والجسدية وأمن الطريق ..كأن الحج ليس مفروضاً إلا على الأغنياء..المنع من السفر من عوائق الحج".

ولفت مفتى الجمهورية السابق، إلى أن افتراش الأرض فى الحج يعد جريمة وفق قانون السعودية كونه السبب فى نشوب الحرائق، مشدداً على أن ذلك خروج عن النظام المعمول به فى الشعائر المقدسة التى تنظم وتيسر عملية الحج للأفواج الغفيرة التى تذهب إلى بيت الله الحرام".

وتابع الدكتور على جمعة، قائلاً:"أبن حزم لم يحج لانه كان فى الأندلس رغم أن أبيه كان وزيراً وكانت له مقولة شهيرة يقول خلالها تركت الذهب من أجل العلم ولذلك كثيراً ما يقع فى الأخطاء فيما يخص مسائل الحج.. وعللها العلماء أنه لم يحج وان معرفة أمور الحج تقتضى التجربة".