التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 12:59 م , بتوقيت القاهرة

ناسا تنشر صور جديدة تعكس ما آثار العاصفة الترابية الضخمة على كوكب المريخ

كشفت صور جديدة مذهلة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن تحول جرى على كوكب المريخ، حيث تستمر العاصفة الترابية فى تدمير سطح الكوكب بأكمله، والصور تأتى بفضل أداة Mars Color Imager المربوطة إلى المريخ بمركبة الفضاء Reconnaissance Orbiter، والتى تقوم بتخطيط الكوكب بأكمله كل يوم.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، فالعواصف الترابية التى تدور حول الكوكب بأكمله تظهر على سطح المريخ كل ست إلى ثمانى سنوات من سنوات الأرض، وهو ما يعادل ثلاث إلى أربع سنوات على الكوكب الأحمر.

وما زال الفلكيون لا يفهمون لماذا وكيف تتشكل هذه العواصف وتتطور، ويأملون فى معرفة المزيد عن هذه الظاهرة من خلال دراسة الظروف الحالية.

وقال روبرت ماسى، نائب المدير التنفيذى للجمعية الملكية الفلكية: "إن العاصفة مرئية من الأرض، حيث إنها تنمو بسرعة كبيرة، وغالبًا ما تغلف جزء كبير من الكوكب وتغلق التفاصيل السطحية"، وأضاف أن المظاهر المعتادة على السطح يمكن أن تكون غير مرئية تمامًا.

من الجدير بالذكر أن يمكن هواة الفضاء ومراقبة الكواكب مشاهدة ما يحدث على الكوكب الأحمر، من خلال استخدام تلسكوب لائق، ويمكن للمراقبين رؤية قبعات قطبية تنمو وتقلص فى العواصف الترابية.

 

 

 

 

والآن هو الوقت المناسب للنظر إلى كوكب المريخ لأنه قريب من النقطة التى يكون فيها الكوكب فى مواجهة الشمس وبالقرب من الحد الأدنى لمسافة الأرض.

المريخ ، ناسا ، كوكب المريخ ، اخبار التكنولوجيا ، اخبار التقنية

يعانى كوكب المريخ من عاصفة ترابية منذ فترة طويلة، واليوم نشرت ناسا بعض الصور التى تعكس آثار تلك العاصفة على الكوكب.