التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:47 م , بتوقيت القاهرة

أمريكا على القمر.. هل نحن أمام الأكذوبة الأكبر فى التاريخ

 

فى هذا اليوم فى 21 يوليو عام 1969، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية عن وصول رائد الفضاء الأمريكى نيل آرمسترونج إلى سطح القمر ليكون بذلك أول إنسان يصل إليه فى التاريخ الإنسانى، على متن المركبة الفضائية أبوللو -11.

تلك الرحلة التى اعتبرها العالم فى ذلك الوقت إنجازا مذهلا فى تاريخ البشرية، لم تسلم من الشائعات والتكذيب، حتى أنها تعرضت لحملة كبيرة تؤكد أنها كانت مجرد أكذوبة، قامت بها الإدارة الأمريكية، فهل نحن بصدد ذكرى الإنجاز الأكبر فى التاريخ أم أكبر أكذوبة عرفها البشر؟

يقول الكاتب الكبير أنيس منصور فى كتابه "الذى خرج ولم يعد صفحة (129)"، وحيث كان العالم يحتفل وينظر بكل إجلال إلى هذا الحدث، خرج ذات يوم وأعلن أحد علماء الفيزياء أن الأمريكان لم يهبطوا على سطح القمر، فقد كانت له ملحوظة وجيهة، إذ رأى أن العلم الأمريكى الذى وضعه رائد الفضاء نيل أرمسترونج قد تثنى بما يدل على أن هناك جوا – هواء فى القمر، ولما كان القمر بلا جو ولا هواء، فهذا العلم الذى غرسه الأمريكان فى صحراء نيفادا لا فى سطح القمر، وسخر "منصور" قائلا: وهذه ملاحظة وليست مؤامرة من روسيا للتشكيك فى الإنجازات الأمريكية.

أما كتاب "بغية السائل من أوابد المسائل (ص4088)" للكاتب وليد المهدى، وتحت عنوان "أكذوبة صعود الإنسان للقمر": كانت الحرب الباردة بين "الاتحاد السوفيتى" و"الولايات المتحدة" فى قمة اشتعالها فى الستينيات، وتطور ثم بدأت رحلات أبوللو ١٣ الكارثية وغيرها فى محاولة لاكتشاف الفضاء الكونى، ولم ينجح الأمر حتى قررت إدارة الفضاء إرسال "نيل أرمسترونج" و"بيز ألدرين" إلى القمر مباشرة.

ويضيف الكاتب أنه رغم الصور والمقاطع التليفزيونية المصورة للعملية، وغير ذلك فقصة صعود الإنسان للقمر أكذوبة كبرى، فقد تم تحضير ديكور فى صحراء نيفادا لتصور بداخله المشاهد، وثبت ذلك فعلا فى تسجيلات ووثائق مسربة كما أن الأخطاء العملية "الظل وحركة العلم فى الهواء"، والأخطاء التكنولوجية "طيف الألوان وجهاز التصوير" كشفت كذب وإدعاء الحكومة الأمريكية بشأن صعودها القمر.

وكشف المخرج الكبير ستينلى كوبريك أن كل مشاهد هبوط أول إنسان على سطح القمر مزورة، معلنا أنه هو الذى كان يصورها، وذلك خلال حديث أدلى به قبل وفاته ونشر لاحقا.

وشرح "كوبريك" فى حديثه بشكل مفصل وشامل كيفية اختلاق وكالة "ناسا" الأمريكية للفضاء كافة عمليات الهبوط على القمر، وكيف أنهم صوروا على الأرض جميع مشاهد البعثات الأمريكية المزعومة إلى القمر.