التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:17 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. جزيرة سعود بالشرقية. أصل تربية الخيول العربية الأصيلة

تعد محافظة  الشرقية الأولى في تربية الخيول العربية الأصيلة، وقد اتخذت من الحصان العربي شعارا لها إذ بلغ إنتاجها 80 % من إجمالي عدد الخيول بالجمهورية، حيث تشتهر جزيرة سعود هي أكبر قرى مركز الحسينية بالشرقية، بتربية الخيل العربية الأصيلة لدى قبيلة الطحاوية، ويشتهر أهلها  أيضا بصيد الطيور الحرة مثل الصقور، ومازالت الجزيرة محافظة علي تراثها القديم حيث يتباهي الأهالي بها بتربية الخيل وبعضهم يتخذه هوية لا يمكن أن يتخلي عنها أبدا.

 

"اليوم السابع " تقابل مع "سيد الطحاوي" 48 سنة، من أبناء عائلة الطحاوية، ومقيم سعود مركز الحسينية،  وأحد مربي الخيل، روري لنا قصة عائلته مع تربية الخيل العربي الأصيل وجلبه للشرقية ومصر .

 

وقال إن عائلة "الطحاوية" هي من قامت بتربية الخيول العربية الأصيلة منذ عشرات السنين، وتعد سعود أشهر الأماكن في الجمهورية في تربية الخيول العربية الأصيلة ذات الأنساب، وأن عائلته تعود بجذورها إلي قبيلة الهنادى من بنى سليم التى نزحت إلى مصر مع خيولهم خلال الفتوحات الإسلامية، وبرفقتهم الخيول واستقروا فى الشرقية ويعيش معظمهم بمركز الحسينية وبلبيس  ومارسوا الزراعة إلي جانب تربية الخيل وهي القناة الرسمية للحفاظ علي نقاء الخيول العربية.


وتابع" الطحاوي" ، أن الخيول العربية الأصيلة لها 5 أنواع "عبيان ،وصقلاوي ودهمة وشويمه، وخرسة، والطحاويات" وأن نوع الطحاويات مسجل في منطقة الزهراء وهي القناة الرسمية للحافظ علي نقاء الخيل العربي، بإسم الشيخ "عبد الحميد راجح" من أبناء قبيلة الطحاوية.

 

وإستطرد  قائلا: أن نوع "العبيان "  أشهر وأجمل وأندر وأغلي أنواع الخيول في العالم مع الصقلاوي ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة الي القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول وكانت هي مصدرها في العالم بمنطقة الجزيرة العربية،  لكونها تتميز بالقوة والسرعة والدقة والصبر ، ولذلك تتصدر خيولنا سباقات الخيول في العالم،  موضحا أن الخيول العربية الأصلية بصفة عامة تتميز برأسها المرتفع وذيلها المرفوع وقوة عظمها وتناسق شكلها وجمالها المميز مثل خيل العبيان والصقلاوي بخلاف سرعتها وذكائها، وعن أجمل وأشهر فرس في المزرعة.

 

   وأوضح أن تربية الخيل مكلفة للغالية، حيث يأكل يوميا  6 كيلو شعير ثمن الكيلو 5 جنيهات، و5 كيلو تبن  ب30 جنيه، فضلا عن  أجرة السايس والمكان، حيث يتكلف أجر الخيل 10 ألاف جنيه شهريا.

وسرد "الطحاوي" مواقفه مع الخيل أنه توجد لديه "مهرة"  إسمها" فرحة عزة" أي واحدة تموت وتترك صغارها رضع تقوم هي بدور الأم حتي تربية الخيل، ويصبح الخيل إبنها وتنادي عليه، كما أن عمه المهندس" عبد اللطيف الطحاوي" توفي منذ عامين وكان يعشق الخيل وقضي حياته كلها من أجله ولم يتزوج، ويوم وفاته وخروج جثمانه بالنعش من منزله بكي الخيل ومات 7 خيول بعده حزنا عليه.

وإختتم حديثه قائلا:  أغلب من يربي  الخيل حاليا بجزيرة سعود، يكون بهدف الهواية أو المشاركه به في المسابقات في نادي سموحة ونادي الشمس، وأنه أصبح يخسر لغلق التصدير للخارج بعد الثورة، فضلا عن عدم إهتمام الدولة به والعناية البيطرية بالخيل، لذلك قام أغلب مربي الخيل ببيعها وترك خيل فقط للهواية.

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true