التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:09 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. سفير أوكرانيا بالقاهرة: السيسى يعير اهتماما خاصا لمكافحة الإرهاب وننسق فى القضايا الدولية

أكد هينادى لاتى، سفير أوكرانيا بالقاهرة، أنه يتم التنسيق فى الموقفين المصرى والأوكرانى، فيما يخص أغلبية القضايا الإقليمية، قائلا:"ليس هناك أى مشكلة فيما يخص القضايا السياسية الدولية بين مصر وأوكرانيا".

 

وشدد لاتى فى لقاء خاص له على قناة اكسترا نيوز، أن أبرز القضايا التى تتعاون فيها الدولتين، هى قضية مكافحة الإرهاب، قائلا: "نعرف أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة المصرية تعير اهتماما كبيرا لقضية مكافحة الإرهاب فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا".

وتابع :"أوكرانيا تعانى من الإرهاب أيضا، بعد العدوان الروسى على الأراضى الأوكرانية، وهذه القضية هام جدا لاوكرانيا، وفى كل المؤتمرات الدولية ندرس هذه القضية باهتمام، ليس هناك أى اختلاف بين التعاون المصرى والأوكرانى فى هذه القضية".

وعن قضية الهجرة غير الشرعية، أكد هينادى لاتى، أن القارة الأوروبية تعانى بشكل خاص، من الهجيرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن بلاده وقعت اتفاقية مع الإتحاد الاوروبى لمنح إمكانية للمواطنين الأوكرانيين لزيارة أوروبا دون تأشيرات، وهو ما زاد من حجم معاناة أوكرانيا مع قضية الهجرة الشرعية باعتبارها منفذ لأوروبا.

وأضاف: "فى 3 سنوات ونصف كسفير اوكرانيا فى مصر، لم يوجد مشاكل فى الهجرة الشرعية لأوكرانيا أو عن طريق أوكرانيا لأوروبا الغربية من المصريين، صورة عامة مشكلة الهجرة غير الشرعية بالمصريين لاوكرانيا ـ وعن طريق أوكرانيا غير موجودة، لسبب بعد مصر عنها، أوكرانيا ككل الدول الأوروبية بصفة عامة بتعانى من الهجرة الشرعية من دول أخرى لكن دون مصر، ونهتم بشدة بالحدود، ومنح  تأشيرات، وتوقيع اتفاقيات مع الدول الأخرى لإعادة المواطنين الذين يصلون أوكرانيا بطريقة غير شرعية".