التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:22 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. بـ17 جنيه فقط.. تمتع بالسباحة أسفل كوبري ستانلي الشهير مع خصوصية العائلات

إذا أردت الاستمتاع بلوحة ربانية لشمس تشرق أو تغيب داخل صفحة من مياه البحر المتلآلآة، فلتقف  أعلى كوبرى ستانلى الشهير وسط الإسكندرية،  حيث تجد أيضًا  عشرات المصطافين يتقافزون فى مياه الشاطئ الأخضر، و المحاط ب339 كابينة، تم تطويرها وتجديدها،  من قبل الشعبة الهندسية للقوات المسلحة، وتم عرضها فى مزايدات للجميع، بعد أن كانت حكرًا لطبقات معينة من الشخصيات العامة، وكبار المجتمع  قبل أحداث ثورة يناير.

ويأخذ شاطئ ستانلى كما يظهر فى شاشات التليفزيون كمنطقة تميز محافظة الإسكندرية، شكلًا نصف دائرى محاط  بالكبائن الموجودة على  3 طوابق ، ويشتمل على جراج خاص بالسيارات أعلى الكوبرى.

و يعد شاطئ ستانلى من الخلجان النادرة في البحر المتوسط، وشاطئ مميز لا يوجد مثيله في مصر، فهو يحتضن تكوينات صخرية نادرة، وكانت كبائنه فى الزمن القديم، عبارة عن أكواخ خشبية متراصة، ونظرا للإقبال المتزايد على الشاطئ قامت بلدية الإسكندرية عام 1932 بإنشاء المزيد من الأكواخ على 3 مستويات، تطورت في ما بعد للكبائن التي ميزت الشاطئ.

 واشتهر شاطئ ستانلى فى عدد من الأفلام السينمائية، حيث تم تصوير فيه مشهد من فيلم الحياة الحب للفنان محمود المليجي ، وأيضًا فيلم الحرمان، للفنان عماد حمدى وفيروز، وكان الشاطئ بطل فيلم "صايع بحر" للفنان أحمد حلمى".

من جانبه قال اللواء  أحمد حجازي، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إن الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، نفذت أكبر عملية ترميم وتطوير لكبائن ستانلى، والتى أنشأت سنة 1932، حيث تم هدم الأجزاء الآيلة للسقوط منها، وإصلاح شبكة الصرف الصحي بالكامل، وإنشاء دورات مياه بالطابق الأرضي، وتغيير الواجهات بشكل راعى البعد التراثي للموقع، وتصميم إنارة تتناسب مع الأجواء التى  تتيح للجميع إلتقاط الصور على كوبرى ستانلى.

 ويضيف رئيس الإدارة المركزية للسياحة، أن أهم ما يميز شاطئ ستانلى هو سعره المتوسط، فهو ليس  شاطئًا خاص وباهظ الثمن كالأسعار الموجودة فى بعض الشواطئ وتبلغ قيمتها 150 جنيه للفرد، وفى نفس الوقت ليس  بقيمة شواطئ ميامى وأبو هيف والتى  يأتى إليها يوميًا الآف المصيفين فى رحلات اليوم الواحد من محافظات مصر القريبة من الإسكندرية، مثل البحيرة وكفر الشيخ والغربية.

ويكمل اللواء أحمد حجازى، أن شاطئ ستانلى يتميز أيضًا بخصوصية العائلات المستأجرة للكبائن، بما يحد من أى حالات تحرش، معلنًا التفكير فى خطة للعام الصيفى المقبل، بأن يكون شاطئ ستانلى "زيرو" محافظات، بأن يكون للإسكندرانية فقط، كما سيتم منع دخول الشباب بمفردهم، والسماح للعائلات والفتيات فقط.

وأضاف اللواء حجازى، أن موقع شاطئ ستانلى، وسط الإسكندرية، ومنظره الطبيعى، وقت طلوع الشمس وغروبها، يجعله مكان جذب للكثير من المصطافين.