التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:23 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. الآن يمكنك أخذ جولة داخل لمقبرة الملكة نفرتارى بفضل الواقع الافتراضى

يمكن الآن لتقنية الواقع الافتراضى بفضل التطورات المذهلة أن تنقلك مباشرةً إلى قبر الملكة نفرتارى التى يبلغ عمره 3000 عام، وتعرف الملكة المصرية القديمة بأنها الزوجة المفضلة لرمسيس الثانى.

ووفقا لما ذكره موقع "ديلى ميل" البريطانى، يقول الفريق المسؤول عن مشروع الواقع الافتراضى الجديد، إن الملكة كانت مثقفة موقرة فى وقتها، وقدمت مساهمات دبلوماسية واستراتيجية كبيرة للمملكة، وأوضح أن التجربة الجديدة التى تم إطلاقها مؤخراً على منصات الواقع الافتراضى مثل Steam Store و Viveport، تجمع بين المسح ثلاثى الأبعاد وتقنيات تصوير أخرى لالتقاط داخل المقبرة بتفاصيل غير مسبوقة، وتتطلب تلك التقنيات آلاف الصور والمسوح الضوئية لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد أكثر واقعية.

وباستخدام هذه التقنية، تمكن الخبراء من توثيق الأعمال الفنية المحفوظة بشكل جيد فى جميع أنحاء المقبرة، والتى تعرف باسم the Sistine Chapel of Ancient Egypt.

ويحمل فيلم الواقع الافتراضى الجديد اسم " نفرتارى: رحلة إلى الخلود" ويمكن مشاهدته من الآن مجانا من خلال ارتداء نظارة HTC Vive.وهذا العمل هو نتيجة لتعاون بين Experius VR مع Curiosity Stream لتوثيق القبر القديم الذى يقع فى وادى الملكات فى مصر.

من الجدير بالذكر أن على الرغم من أنه تم ترميم المقبرة من قبل معهد جيتى والمجلس الأعلى المصرى للآثار فى 1986-1992 ، فإنها عرضة للتلف من البكتيريا والفطريات، وقال زاهى حواس "ستساهم الجولة الافتراضية فى إنقاذ القبر".

 

فبالإضافة إلى التهديدات من الفطريات والبكتيريا ، فإن القبور معرضة دائما لخطر الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى فى صحراء الأقصر.

وكتب الفريق على فيسبوك: "الآن، وبسبب هذا المشروع، وبغض النظر عما يحدث للقبر فى المستقبل، سيكون لدينا دائمًا نسخة يمكن استكشافها بالكامل يمكن تقديمها لأجيال قادمة".

واقع افتراضى، تقنيات ، نظارات الواقع الافتراضى ، الملكة نفرتارى ، اخبار التكنولوجيا ، اخبار التقنية

إذا كنت تريد أن تتعرف أكثر على مقابر ملوك الفراعنة، يمكنك الآن أخذ جولة داخل مقبرة الملكة نفرتارى من منزلك عبر نظارة واقع افتراضى.