التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:27 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. اعتقال برلماني معارض سابق في تركيا بعد فضح علاقة أردوغان بـ"داعش"

اعتقلت السلطات التركية النائب البرلماني السابق عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، الصحفي أرين أرديم الذي كشف أمام البرلمان علاقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتنظيم داعش الإرهابي.

وأعدت النيابة العامة التركية في إسطنبول مذكرة ادعاء، تطالب بحبس "أرديم" لمدة 22 سنة بتهمة مساعدة ودعم حركة الخدمة، بعد أن قام أرين أرديم بنشر معلومات تفضح تورط الرئيس أردوغان في علاقات مع تنظيم داعش، بحسب صحيفة "الزمان" التركية.

وكان الصحفي أرين أرديم، نشر مذكرات التحقيق في عملية توقيف شاحنات السلاح التابعة لجهاز الاستخبارات التركي التي كانت في طريقها إلى التنظيمات الإرهابية في شمال سوريا، خلال الفترة التي عمل فيها بجريدة “كارشي”. كما وجهت له تهمة دعم حركة الخدمة التي تضعها حكومة أردوغان في قائمة الإرهاب، بسبب دعمه العاملين في صحيفة زمان خلال الهجوم الذي تعرضت له الصحيفة من قبل قوات الأمن، اثناء فرض الحراسة عليها.

كما تم حظر سفر أرديم خارج البلاد، خلال محاولته السفر إلى ألمانيا عبر مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول في يوم 22 مايو الماضي.

وعلق رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار أوغلو على اعتقال البرلماني السابق عن الحزب والصحفي أرين أرديم، قائلًا: "لا أمان لروح أو ممتلكات أحد في هذا البلد. ومن المتوقع حدوث أي شيء في أي لحظة في ظل هذا النظام الدكتاتوري".

وأدلى المتحدث الرسمي باسم حزب الشعب الجمهوري بولنت تيزجان بتصريحات حول الواقعة، قائلًا: "هذا القرار ليس قرار صادر من القضاء، وإنما هو قرار سياسي. بل هو أشبه بحملة سياسية من كونه قرارًا سياسيًا. نؤمن أنه سيتم تبرئته".