التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:55 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. من هي جدة الأمير تشارلز المدفونة في مدينة القدس؟

 https://cdni.rt.com/media/pics/2018.06/article/5b34f3d9d43750cd3f8b4599.png

زار الأمير ويليام هذا الأسبوع قبر جدته الكبرى، الأميرة ألِس، في جبل الزيتون بمدينة القدس، وذلك في أول زيارة رسمية له للمدينة المقدسة. فمن تكون هذه الأميرة البريطانية؟

نقلًا عن روسيا اليوم، ولدت ألِس باتنبيرغ عام 1885 في قصر "ويندسور" جنوبي غرب لندن، وهي ابنة الأمير لودفيك (الألماني) والأميرة فيكتوريا، وكانت تعاني من الصمم منذ الولادة.

وقابلت ألِس أمير اليونان والدنمارك "أندرياس" وارتبطا بعلاقة حب توجت بالزواج، في عام 1903، حيث استقر الزوجان في أحد أجنحة القصر الملكي في اليونان وأنجبا خمسة أبناء، كان آخرهم الأمير فيليب، وهو ابنها الوحيد الذي ما يزال على قيد الحياة.

وخلال الاحتلال الألماني لليونان، عملت الأميرة مع الصليب الأحمر، فكانت تساعد في إطعام الجياع وإيواء الأطفال الأيتام. كما قامت في تلك الأثناء بإيواء امرأة يهودية واثنين من أبنائها، كانت أجهزة الأمن الألمانية تبحث عنهم.

وأخفت ألِس المرأة اليهودية راشيل كوهين وابنيها في قبو منزلها حتى نهاية الحرب العالمية الثانية وتحرير اليونان من الاحتلال النازي. بينما كانت الشرطة الألمانية تشك في أنشطة الأميرة التي خضعت للتحقيق، لكنها استغلت حالة الصمم وتفادت الإجابة على استفسارات المحققين بحجة عدم فهمها.