التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:21 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. فوائد التين الشوكى.. "فاكهة الغلابة"

التين الشوكى هو ثمار يشبه الصبار يحتوي على كميةٍ عاليةٍ من البذور، غني بالكثير من العناصر المفيدة، مثل؛ الفيتامينات، والأملاح، والكالسيوم الضرورية للجسم، ومن أشهر أسمائه التين البربري والصبار والهندي، ويزرع في المناطق الجافة والتي تتميز بارتفاعٍ في درجة حرارتها ويتحمل الصقيع والبرودة، موطنه الأصلي هو أمريكا الشمالية ومنها انتشر إلى البلاد العربية واليمن وباقي أنحاء العالم.

يبدأ التين الشوكي بإنتاج الثمار عندما يصبح عمره من سنتين إلى ثلاث سنواتٍ من تاريخ زراعته، تنضج الثمار وتقطف في فصل الصيف.

وأكد على فرحات على بائع تين شوكى بأحد أسواق أكتوبر: "ثمرة التين الشوكى من أهم الثمرات التى ينتظرها المصريين كل صيف بمنتهى الشغف فهى تحصد فى الصيف فقط وليس لها حصاد أخر فى فصل الشتاء فتبدأ من نصف شهر يونيو وتنتهى فى بداية شهر سبتمبر، حيث تمتلئ الثمرة بمعدن الحديد كما أنها تقوى العظام.

وتابع"عم على" تزرع ثمرة التين الشوكى فى الصحراء وخاصة فى جنوب سيناء وشمالها، فى طريق مصر إسكندرية الصحراوى ومحافظة المنيا، ولتلك الثمرة 3 أنواع الأول منها نباتى ويتميز بقلة البذر بداخله، أما الثانى فيمتلئ بالبذر ويفضل أن يُعصر والنوع الثالث يقوم الفلاح بتطعيمه بتقاوى فراولة مما يجعل الثمرة لونها أحمر.

وأضاف "بائع التين" أن سعر قفص التين يختلف عن غيره فهناك قفص بـ 120 جنيهاً وأخر بـ190 جنيهاً ، أما سعر التينة الواحدة يبدأ من 2 إلى  2,5 جنيه.

كما نصح "عم على" المواطنون بتناول أربعة ثمرات تين شوكى يومياً وليس أكثر، كما نصح بائعى التين بغسل اليدين جيداً بماء ساخن وملح وعصير الليمون للقضاء على شوكة التين الشوكى.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true