التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 03:37 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو .. بالأرقام .. الدولة تواصل صرف مساعدات مالية وإعانات للمضارين من أحداث الإرهاب بشمال سيناء

تخصيص 45 مليون جنيه للصيادين والسائقين والعمالة غير المنتظمة ..مساعدات مالية بقيمة 5 مليون لـ 6659 أسرة  من ابناء الشيخ زويد ورفح شهريا ..تكليف لجنة بالوقوف على احتياجات الأهالى أبناء شمال سيناء المقيمين فى محافظات أخرى

واصلت وزارة التضامن الاجتماعي ومحافظة شمال سيناء صرف إعانات مالية للأهالى المتضررين من الحرب على الإرهاب والتى اعتمدت لها وزارة التضامن الإجتماعى 45 مليون جنيه إعانات عاجلة، فضلا عن عن اعانات لـ 6659 يصرف لهم شهريا  5 مليون ، و206 ألف و 200 جنيها شهريا مخصصة للأهالى المتضررين من الإرهاب بمناطق الشيخ زويد ورفح .

 

وكشف المحاسب منير أبو الخير، وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بشمال سيناء، لـ"اليوم السابع"، عن حجم وكمية المساعدات المالية المقدمة من الدولة للأهالى ، موضحا أنه نتيجة توقف بعض أصحاب الحرف عن عملهم بسبب الحرب على الإرهاب قدم محافظ شمال سيناء مذكرة لوزارة التضامن الإجتماعى، لتعويض فئات الصيادين والسائقين والعمالة غير المنتظمة، وتمت موافقة رئاسة مجلس الوزراء على الطلب، واعتمد مبلغ 45 مليون جنيه لهذا الغرض، والمبلغ المعتمد تم توريده ووصل فعليا لحساب صندوق الإغاثة الخاص بشمال سيناء.

 

وأشار إلى أنه على الفور تم إقرار صرف 4 شهور بواقع 500 جنيها شهريا لكل متضرر ليتسلم 2000 جنيها دفعة واحدة، والعمل فى الصرف يتم وفق آلية إدارية ومالية يشارك مديرية التضامن بشمال سيناء فيها ، مصلحة التأمينات ووصل عدد من روجعت ملفاتهم وتبين صحتها 1120 صياد، و 1153 سائق، و 126 عمالة غير منتظمة، وتم صرف 2 مليون و 30 ألف جنيها لهم.

 

وقال وكيل وزارة التضامن بشمال سيناء ، أنه يتم صرف مساعدات مالية لمعدومي الدخل من أهالى الشيخ زويد ورفح المضارين من الأحداث .

 

ويستفيد من هذه المساعدات  2408 أسرة ، يصرف لهم شهريا مليون و 877 ألف و400 جنيها شهريا ، وفى مركز رفح 3711  أسرة يصرف 2 مليون 912 ألف 200 جنيها شهريا ، والأسر المنقولة من الشيخ زويد ورفح وتقيم فى مركز بئر العبد 279  أسرة، يصرف لهم شهريا 212 ألف و100 جنيه شهريا ، والمقيمون فى مدينة العريش 231 أسرة يصرف لهم شهريا 181 ألف و300 جنيه ، والأسر فى مركز  الحسنة بوسط سيناء 27 أسرة بصرف لهم شهريا 23 ألف و 300 جنيه، بإجمالى 6659 أسرة ، يصرف لها شهريا مبلغ إجمالى 5 مليون و 206 ألف و 200  جنيه .

 

وقال إنه تيسيرا على الأهالى مستحقى الصرف ، تقرر أن يتم الصرف فى مكاتب البريد، بحوالة بأسم المستفيد ، مضيفا أنه اضافة للمساعدات المالية تم توزيع اعانات عينية عبارة عن كراتين مواد غذائية  قدمتها مؤسسات خيرية بينها4000  كرتونة من جمعية الأورمان ، و 7600 كرتونة من مؤسسة مصر الخير و4000 كرتونة من مؤسسة التكافل و 2000 من النساجون الشرقيون.

 

وقال المحاسب منير أبو الخير وكيل وزارة التضامن بشمال سيناء ، أنه فى هذا السياق تم انهاء كافة مشاكل صرف التعويضات المالية لأهالي وذوى شهداء الروضة وتعويضات المصابين فى حادث الروضة الإرهابى الذى شهدته القرية فى نوفمبر من العام الماضى.

وأوضح أنه تم التواصل مع هيئة البريد، وبتنسيق مع محافظة شمال سيناء، وتجهيز مكتب بريد الروضة ليقوم بصرف المبالغ للأهالى وتوفير ماكينات صرف وكافة اللازم لمنع تكبد الأهالى أى مشقة ، لافتا أنه وفقا للقرار الصادر يصرف لكل شهيد 200 ألف جنيه و 50 ألف للمصاب.

 

وتابع قائلا: فوجئنا هناك أهالى لم يتمكنوا من الصرف لمرور 3 شهور على اعتماد المبلغ الخاص بهم، وتم الاتفاق مع هيئة البريد على اعادة المبلغ لمكتب البريد ويبدأ الصرف للحالات المتأخرة ، مضيفا أن من بين مصابى الروضة 4 حالات تعدت نسبة الإصابة 50 %ولم تصرف لهم نسبة العجز كاملة وتم رفع مذكرة فى انتظار البت فيها من وزارة التضامن.

 

وأشار وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بشمال سيناء، أنه فى السياق ذاته انتهت المديرية من صرف التعويضات المقررة للمنازل والزراعات التى أضيرت فى مناطق الشيخ زويد ورفح، وتم ارجاع بعض الملفات لإستيفائها من جهات الأختصاص، وجارى انتظار ماذا يتم بشأن المزارع المنازل  بمحيط مطار العريش لإقرار الية التعويض المناسبة لها.

 

وقال أبو الخير، أنه تم اعتماد 174 ألف جنيه  لتمويل تركيب أطراف صناعية لعدد 5 حالات ممن فقدوا اطرافهم نتيجة الأحداث التى تشهدها شمال سيناء وهم مدنيين من اعمار مختلفة، وتم تمويل المبلع من مؤسسة التكافل .

 

وأشار وكيل وزارة التضامن الإجتماع ، إلى أن دور صندوق الإغاثة بشمال سيناء مهم لخدمة المدنيين واقرار التعويضات لهم، وهو صندوق مالى خاص بشمال سيناء أنشئ بقرار رئيس الوزراء فى عام 2017، وتعتمد آلية عمله  على لجنة امانة فنية فيها ممثل من مجلس المدينة يختص بالمبانى وممثل من الزراعة للزراعات وممثل من التضامن للتعويضات ، وممثل من المالية لإقرار المبالغ المالية ، وتراجع اللجنة الدائرة المستندية التى وردت من المواطن  مع اللائحة الخاصة بالصندوق، ومعاينات الزراعات والمباني المقدمة من الزراعة ومجلس المدينة، ومحاضر الشرطة فى كل واقعة ، وبعد إقرار اللجنة للاستحقاق يرفع للجنة الإغاثة برئاسة المحافظ ومدير الأمن والزراعة والصحة والتضامن ورؤساء المدن ، و3 من  المجتمع المدنى .

 

 

وحول استفادة الأسر التى انتقلت من الشيخ زويد ورفح للمعيشة فى محافظات أخرى من التعويضات والمساعدات المالية والعينية، قال إنه صدر قرار من المحافظ بتشكيل لجنة للمرور على أماكن تجمعات هذه الأسر فى المحافظات، وتم تكليف مندوبين من التضامن فى اللجنة وهما محمد قويدر من المديرية، وعبدالرحمن جابر مدير الرعاية بالمديرية، ومدير إدارة رفح السابق، ويقومون بزيارة للتجمعات للوقوف على احتياجاتهم ومقررا أنه وفقا للاحتياجات ترسل مساعدات عينية ومالية من القاهرة بشكل مباشر لهذه الأماكن .