التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:48 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. وزير الزراعة: افتتاح أول مشروع للثروة السمكية بعرب العليقات بالخانكة

وضع الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى  حجر الأساس اليوم السبت لإقامة أول مشروع للثروة السمكية ببحيرة عرب العليقات بالخانكة  بمحافظة القليوبية التى تقع على مساحة 85 فدان، مشيرا إلى أن  فريق عمل من هيئة الثروة السمكية عمل "رفع مساحى" وتحديد لأعماق البحيرة بالكامل كما تم إنشاء 40 قفصا سمكيا بقطر 8 م.
 
فى للقفص الواحد يتم استزراع القفص الواحد ب 8000 إصبعية بلطي للوصول بالإنتاجية الى 2 طن للقفص الواحد بإجمالي 80 طن للدورة الواحدة، بالإضافة إلى  أنه سيتم افتتاح مشروع   تسمين الماشية بمزرعة الجبل الأصفر  الذى سيقام بمزرعة الجبل الأصفر بمركز الخانكة على مساحة 68 فدان تقريبا بالتعاون بين وزارة الزراعة ومحافظة القليوبية، والذى يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب وزيادة أعداد رؤوس الماشية وتطوير وتحسين سلالات الثروة الحيوانية بطريقة علمية.
 
وأكد "أبو ستيت"  أن الوزارة تعمل على استغلال جميع الأراضى غير المستغلة لإقامة مشروعات عليها لتوفير فرص عمل للشباب وتسعى بالتنسيق مع البنوك للتسهيل فى الحصول على القروض بفائدة 5%. 
 
وأكد اللواء محمود عشماوى محافظ على أن المشروع سوف يزيد من الفرص الاستثمارية والسياحية بالمنطقة وأن المحافظة مازال هدفها موجودا لاستغلال البحيرة كمنطقة سياحية مؤكدا أن المشروع السمكى سوف يزيد من الفرص السياحية بها.
 
جاء ذلك خلال عقد  الدكتور  عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مؤتمرا صحفيا لمناقشة أهم القضايا الملحة فى مجال الزراعة، بمرافقة الدكتورة منى محرز نائب الوزير  لشئون الثروة السمكية والحيوانية والدكتور خالد الحسنى رئيس هيئة الثروة السمكية.