التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:51 م , بتوقيت القاهرة

فيديو..فى اليوم الرابع لماراثون الثانوية ..الطلاب يرفعون شعار التركيز سيد الموقف

شهدت محافظات مصر ، انطلاق اليوم الرابع لماراثون الثانوية العامة، بامتحانات الجبر والهندسة الفراغية، وسط أجواء من التركيز الشديد على وجوه الطلاب، الذين ظلوا يحملون المراجع والكتب المدرسية حتى الثوانى الأخرة قبل دخولهم للجان، ورافقهم خلال رحلة التوافد على اللجان أولياء أمورهم الذين حملوا فى أيديهم المصاحف ومجلدات الأدعية لدعم أبناؤهم خلال الامتحانات.
 
فى الإسكندرية يؤدى طلاب الثانوية العامة، اليوم  امتحان مادة الجبر لعلم الرياضة فقط ، حيث سيطر القلق الشديد على  طالبات مدرسة هدى شعراوى الثانوية بنات بإدارة شرق الإسكندرية، و انعكس قلق الطلاب على أولياء الأمور الذين أعربوا عن قلقهم الشديد نحو مادة الجبر اليوم خوفا من صعوبة الامتحان.
وقالت مشيرة أحمد والدة إحدى الطالبات لـ"اليوم السابع": الأهالى يعانون أكثر من الطلاب، وأضافت قائلة: "احنا مش بنام و لو نمت بنشوف كوابيس اننا فى لجنة الامتحان "
 
بدورها، أكدت أمال عبد الظاهر وكيل التربية و التعليم بالإسكندرية، على أن تصحيح العينة العشوائية لمواد الثانوية العامة، فى الأيام السابقة جاءت بنسبة من 80 إلى 90%.
وأشارت أمال عبد الظاهر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه عقب كل مادة يتم التصحيح بعينة عشوائية، والتى أظهر نتاىج مطمئنة جدا للطلاب، حيث حصل من 18 إلى 20 طالب على الدرجات النهائية، خاصة فى مادة اللغة العربية.
 
وفي الغربية توافد أيضاً طلاب الثانوية العامة على لجان الامتحانات بمحافظة الغربية، تمهيداً لأداء امتحان مادة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة العلمى رياضة.
 
وفي الشرقية انتظمت الخدمات الأمنية المنوط بها تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة الشرقية، منذ قليل أمام اللجان، البالغ عددها 113 لجنة بمختلف مراكز المحافظة.
 
كانت مديرية أمن الشرقية، بإشراف اللواء رضا طبلية مدير الأمن، قد وضعت الخطة الأمنية المكلفة بتأمين امتحانات الثانوية العامة، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، وتبين انتظام الخدمات أمام المدارس.
 
وأفاد مصدر أمنى، أن الخطة الأمنية، تضمنت زيادة تكثيف الخدمات الأمنية، برئاسة ضباط المباحث على عدد من اللجان بالتنسيق مع التربية والتعليم، أمام عدد من المدارس التى شهدت فوضى وغش جماعى بالأعوام السابقة.
 
وفي كفر الشيخ توافد طلاب وطالبات الثانوية العامة للأسبوع الثانى على التوالى بكفر الشيخ، لأداء امتحاناتهم ورافق أولياء الأمور أبنائهم للاطمئنان عليهم والشد من ازرهم.
 
وقال عبدالله ، إنه يرافق نجلته كل امتحان لباب اللجنة وينتظرها حتى تخرج ليطمئن عليها، ويمسك بكتاب الله داعيا الله أن يحفظها ويوفقها الله سبحانه وتعالى، مؤكداً أنه يثق فى قدرات نجلته، وأنها ستكون من المتفوقين.
 
 
وأشارت ليلى محمد سعد  شقيقة الطالبة سهام بلجنة مدرسة السلام ، أنها دائماً ترافق شقيقتها  كل امتحان لباب اللجنة وتنتظرها لحين خروجها، لتشجيعها ولتطمئن عليها ، وتطمئن والدتها التى لا تقوى  على التواجد أمام اللجنة .
وفي محافظة قنا قال اللواء علاء العياط مدير أمن قنا، أنه أعطى تعليمات بتسيير الحركة المرورية أمام لجان الثانوية العامة، ومنع وقوف أى سيارات تتسبب فى إعاقة الحركة المرورية أو تعطيل دخول الطلاب للجان الامتحانات.
 
واكد محافظ قنا، أن هناك تشديدات أمنية مكثفة بكافة اللجان، وأن المديرية مستمرة فى إعلان حالة الاستنفار الأمنى بكافة القطاعات على مستوى المديرية، وذلك بالتزامن مع إنطلاق اليوم الرابع لامتحانات الثانوية العامة، مؤكدا على وجود دوريات متحركة للمرور على اللجان للوقوف على انتظام الخدمات والالتزام بكافة القواعد التأمينية على اللجان.
 
وفى الأقصر، شهد محيط مدارس المحافظة توافد الطلبة برفقة أولياء الأمور الذين تواجدوا أمام أبواب المدارس التى تشهد امتحانات الثانوية العامة، وذلك للاطمئنان من أبناؤهم على امتحان الجبر والهندسة الفراغية.
 
وأعلن طه بخيت وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر، أن الأمور تسير بصورة طبيعية داخل اللجان منذ الدقائق الأولي وتم نقل أوراق الأسئلة بصورة طبيعية تماماً.
 
وأضاف طه بخيت فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، لم تتأخر أية لجنة بالمحافظة فى استلام أوراق الأسئلة بموعدها الطبيعى، كما يتم رصد كافة اللجان أولاً بأول ولم يتم تلقى أية مخالفات أو تجاوزات حتى الآن، حيث يجرى الامتحان فى 20 لجنة رئيسية على مستوى المحافظة، موضحاً أن رجال الشرطة يتواجدون بكثافة لتأمين دخول وخروج الطلاب، كما يقوم رجال المديرية بدورهم فى غرفة العمليات بالتواصل مع كل لجنة لمتابعة العملية الامتحانية والوصول بها لبر الآمان.
 
الجدير بالذكر أن امتحانات الثانوية العامة انطلقت الأحد 3 يونيو الجارى فى التاسعة صباحا وتنتهى 1 يوليو القادم؛ ويؤدى الطلاب امتحاناتهم فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية، حيث يختبر قرابة 656 ألف طالبا وطالبة من مختلف المحافظات، حيث يستمر الطلاب فى الامتحانات لمدة 10 أيام يتخللها إجازة عيد الفطر وفروق المواد فى جدول الامتحانات وبعض الإجازات الأخرى.
 
ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى رياضة و264697 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدى الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب فى مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا فى السجون.