التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:48 ص , بتوقيت القاهرة

بوتين وولي عهد أبوظبي يوقعان اليوم إعلان شراكة إستراتيجية

بوتين
بوتين
يوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، مع ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إعلان شراكة إستراتيجية، حسبما ذكر بيان للمكتب الصحفى فى الكرملين.
 
وقال بيان الكرملين إن "بوتين سيناقش في الأول من يونيو مع ولى عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، الذي وصل إلى روسيا فى زيارة عمل قضايا مواصلة بناء التعاون الروسى الإماراتى فى مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار، وكذلك القضايا الحالية على جدول الأعمال الدولي والإقليمي.
 
بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا للإعلان، فسيوقع بوتين وآل نهيان أيضا إعلانا حول الشراكة الإستراتيجية بين روسيا والإمارات، بعدما كان الطرفان قد اتفقا فى أبريل من العام الماضى "على إعطاء العلاقات الروسية الإماراتية طابع شراكة استراتيجية وإعداد إعلان مشترك بهذا الشأن".
 
ويشار إلى أن العلاقة بين روسيا والإمارات تتميز بمستوى عالٍ من الحوار السياسى والزيارات المتبادلة  منذ سبتمبر 2007، وبالكاد تجاوز حجم التبادل التجارى بين روسيا والإمارات فى عام 2010 مليار دولار، وفى 2015 تجاوز 3.7 مليار دولار.
 
وفى عام 2013، تم الإعلان عن إنشاء صندوق استثمارى مشترك بين الإدارة المالية لأبو ظبى وصندوق الاستثمار الروسي المباشر فى مختلف قطاعات الاقتصاد الروسي. وتم منذ العام 1994 تأسيس لجنة حكومية للتعاون الدولى بين روسيا والإمارات فى مجال التجارة والتعاون الاقتصادي والفني، ومنذ سبتمبر 2005، بدأ مجلس الأعمال الروسى الإماراتي عمله.
 
كما أن التعاون العسكرى التقنى يتطور بين البلدين باضطراد، ففي الفترة من العام 2000 إلى 2014، تلقت الإمارات العربية المتحدة أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 714 مليون دولار من منتجات وزارة الدفاع الروسية.