التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:50 ص , بتوقيت القاهرة

مخاوف من تسمم الأطباء المعالجين للجاسوس سيرجي سكريبال

عادت أزمة تسميم الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال على الساحة حيث نشرت صحيفة "الإندبندنت" تقريرا قالت فيه إن الأطباء الذين عالجوا الجاسوس الروسي السابق وابنته غير واثقين من أنهم لم يتعرضوا لنسبة تسمم أيضا.
وأشارت الصحيفة إلى أن سم الأعصاب "نوفتشوك" إذا كان أصاب الأطباء المعالجين فإنه يمكن أيضا أن ينتشر في المستشفى بسالزبري مما يعني أزمة في علاج باقي المرضى وربما انتشار العدوى بين المواطنين كذلك.
وذكرت الصحيفة إن طاقم الأطباء في مستشفى سالزبري قالوا إنهم في البداية كانوا يشكون في أن يكون التسمم ناتج عن جرعة زائدة من المخدرات، ولكن سرعان ما اكتشفوا أنهم يتعاملون مع سم أعصاب  من النوع المستخدم في عمليات الاغتيال على مستوى أجهزة الاستخبارات.
وكان المحقق نيك بايلي أول من وصل من الشرطة لموقع تسمم سيرجي سكريبال وابنته أصيب هو الأخر بالتسمم وتم علاجه في نفس المستشقى حيث كانت هناك مخاوف من أن يكون هناك مزيد من الضحايا.
يأتي ذلك على خلفية تعرض الجاسوس وابنته لمحاولة اغتيال بسم أعصاب في 4 مارس 2018، وكان الحادث بداية أزمة دولية بين روسيا من جهة وبريطانيا وحلفائها من جهة، حيث تم طرد مئات الدبلوماسيين الروس من عشرات الدول وقامت موسكو بطرد دبلوماسيين أيضا من الدول التي تضامنت مع لندن.
وتقول الحكومة البريطانية إن موسكو تقف وراء محاولة اغتيال الجاسوس الذي كان يعمل لصالحها ضد روسيا في التسعينات، بينما موسكو تقول إن على بريطانيا تقديم الأدلة على الاتهامات أو الاعتذار.