التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:25 ص , بتوقيت القاهرة

زراعة 5 ملايين طن أرز لسد احتياجات الاستهلاك المحلي

 الأرز
الأرز

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، تقليص مساحة المساحة المزروعة من الأرز الموسم المقبل، لن يتسبب فى أزمة نقص بمحصول الأرز، نظرا لان المواسم الماضية كانت تشهد زراعة كميات من الأرز تفوق حاجة الاستهلاك المحلى بحوالى مليون ونصف طن.

وأضاف شحاتة، فى تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن الاكتفاء بزراعة الاحتياجات المحلية من محصول الأرز، والتي تتمثل في زراعة 5 ملايين طن أرز شعير ينتج عنها 3 ملايين طن أرز أبيض، يساهم فى حل الازمة دون تضرر السوق المحلي، متوقعا أن الحاجة للاستيراد ستكون بكميات محدودة لسد أي عجز محتمل بكميات الأرز.

وفيما يتعلق بزراعة أصناف جديدة من الأرز منخفضة الاستهلاك للمياه، وأوضح شحاتة أن الاقتراحات الخاصة بزراعة اصناف من الأرز تستهلك مياه ري بكميات أقل تحتاج دراسة واسعة من وزارة الزراعة، لاختيار السلالات المناسبة للزراعة في مصر، مقترحا استيراد "تقاوي" أرز من تلك الأنواع من الخارج للبدء في زراعتها.

وأشار رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إلى أن زيادة أسعار الأرز مؤخرًا سببها اتجاه المواطنين لتخزين كميات كبيرة من الأرز، عقب التصريحات الخاصة بتقليص المساحات المسموحة لزراعة المحصول، الأمر الذي أدى لزيادة الطلب على الأرز أكثر من المعروض بالأسواق، لافتا إلى أن أسعار الأرز عادت حاليًا الى طبيعتها، بحيث يتراوح سعر الكيلو من 6 إلى 9 جنيهات.

وكان الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أعلن تخفيض المساحة المزروعة بمحصول الأرز الموسم المقبل، من مليون و100 ألف فدان إلى 724 ألف و200 فدان فقط.