التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:21 م , بتوقيت القاهرة

انقاذ 400 مهاجر في صحراء النيجر قرب الجزائر

المنظمة الدولية للهجرة
المنظمة الدولية للهجرة

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء، إنقاذ قرابة 400 مهاجر أفريقي الأسبوع الماضي في صحراء النيجر قرب الجزائر، حيث كان لديهم "القليل من المياه".

وأفاد مكتب المنظمة في النيجر على موقع فيسبوك: "تم العثور على 386 شخصا من رعايا دول أخرى تقطعت بهم السبل في صحراء النيجر مع قليل من المياه ودون طعام أو أوراق ثبوتية".

وأضافت المنظمة أن هؤلاء تمت إغاثتهم من خلال بعثة مختصة في "البحث عن المهاجرين وانقاذهم"، قطعت مسافة 213 كلم عبر الصحراء بين مدينة التعدين أرليت وبلدة السمكة قرب الحدود الجزائرية.

وتابع المصدر الذي لم يكشف عن جنسيات المهاجرين أن "جميع" الناجين يتم إيواؤهم حالياً فى أحد مراكز الترانزيت في أرليت "في انتظار مغادرتهم إلى بلدانهم الاصلية".

وفي مطلع مايو، أعلنت المنظمة أنها أعادت من الجزائر إلى أغاديز، المدينة الرئيسية فى شمال النيجر، نحو 1500 مهاجر من الكاميرون ومالى وغينيا وجنسيات افريقية أخرى.

وهؤلاء من المهاجرين لأسباب اقتصادية طردتهم الشرطة الجزائرية من الحدود، أو كانوا يعملون في الجزائر وتعرضوا للطرد، بحسب المصدر نفسه.

ومنذ بداية العام الحالي، قامت المنظمة الدولية للهجرة بـ "18 عملية إنقاذ" مماثلة على الحدود الجزائرية وأعادت ما لايقل عن ثلاثة الآف شخص.

اقرأ أيضًا

وزيرة الهجرة تؤكد أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني