التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:04 ص , بتوقيت القاهرة

إيرباص: سنلتزم بحكم منظمة التجارة بشأن دعم الطائرات

إيرباص
إيرباص

قال محامي بارز اليوم الثلاثاء إن شركة إيرباص تخطط لاتخاذ إجراءات من أجل الامتثال لحكم أصدرته منظمة التجارة العالمية بشأن دعم الطائرتين طراز A350 وA380.

تأتي الخطوة بعدما فازت الولايات المتحدة بالحق في فرض عقوبات ضد منتجات من الاتحاد الأوروبي بعد فوز جزئي في معركتها القضائية التي استمرت 14 عاما في منظمة التجارة العالمية ضد الدعم الحكومي الأوروبي لشركة إيرباص.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يتوقع انتصارا قضائيا مماثلا فى وقت لاحق هذا العام، فى دعوى قضائية مشابهة ضد دعم الولايات المتحدة لشركة بوينج.

وقال كارل هينيسى نائب رئيس إيرباص ورئيس قسم الدعاوى القضائية لبرنامج توداى الذى تبثه هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "سنعلن هذا الصباح حزمة كاملة من الإجراءات للامتثال التام للحكم الذي صدر الأسبوع الماضى بحيث نصل إلى نقطة نكون قد وفينا فيها بكل ما علينا ولا تكون هناك إمكانية لفرض عقوبات".

ويتزامن النزاع حول الدعم مع التوترات الناتجة عن الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم وأثر قرار واشنطن بالانسحاب من الاتفاق النووى الإيرانى على الشركات الأوروبية.

ولم توضح إيرباص كيف ستُنفذ الحكم النهائى بشأن الدعم الأوروبي. لكن وثيقة للمفوضية الأوروبية ذكرت أنها ستسدد قرضا للحكومة البريطانية يتعلق بالطائرة طراز A350 هذا العام وستقلص عمليات سحب قروض أخرى.