التوقيت السبت، 17 أغسطس 2019
التوقيت 03:17 م , بتوقيت القاهرة

السلام الأخضر تحذر من المحطات النووية في القطب الشمالي

القطب الشمالي
القطب الشمالي
حذرت منظمة السلام الأخضر البيئية العالمية غير الحكومية من خطورة تشغيل المحطات النووية في القطب الشمالي، بعد أن غادرت أول محطة نووية عائمة في العالم ميناء" مورمنسك" في روسيا لتصل إلى القطب الشمالي.
 
واستغرق إعداد محطة "أكادميك لومونوسوف" النووية العائمة في المحطة البحرية "بالتيسكى سافود" في سانت بيترسبرج في روسيا نحو 9 سنوات، وتوفر المحطة النووية نحو 700 ميجاوات من الطاقة الكهربائية في الساعة لتغذى مدينة يقطنها 200 ألف نسمة.
 
وكانت روسيا قد بدأت في التفكير باستخدام البطاريات النووية على البواخر للتغلب على أزمة الطاقة في عام 1990، والتي ضربت المناطق الشرقية في روسيا وسيبيريا خاصة .. ومن هنا بدأ يفجنى أتياتنك مدير مشروع"روساتوم تنفيذ المحطات النووية العائمة، ليخدم هذا المشروع في تحلية مياه البحر بواقع 240 ألف متر مكعب من المياه العذبة في المناطق المعرضة للجفاف.
 
ولجأت العديد من الدول مثل ماليزيا، وأندونيسيا، والجزائر، والأرجنتين للسير وراء روسيا في هذا المجال، أما الصين فهي تعد حاليا لهذه الخدمة التي سوف ترى النور في عام 2019.
 
وفي هذا الصدد، يخشى المسؤولون في"منظمة السلام الأخضر" من حدوث مشاكل بحرية تعترض هذه المحطات العائمة مثل الأعاصير، والزلازل والتسونامى