التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:21 م , بتوقيت القاهرة

استدعاء نجيب عبدالرزاق للمثول أمام سلطة مكافحة الفساد في ماليزيا

نجيب عبدالرزاق
نجيب عبدالرزاق

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن رئيس الوزراء الماليزى السابق نجيب رزاق استدعى للمثول أمام سلطات مكافحة الفساد الأسبوع القادم في إطار التحقيق في اتهامات تطاله.

وكان نجيب (64 عاما) قد خسر بشكل غير متوقع انتخابات التاسع من مايو امام ائتلاف سياسى ركز برنامجه على اتهامات بأنه أشرف على اختلاس مليارات الدولارات من الصندوق السياسي "ا ام دى بي" في مؤامرة واسعة من الاحتيال وغسيل الاموال فى انحاء العالم.

وكانت السلطات منعت نجيب من مغادرة ماليزيا فى اعقاب الانتخابات. وضبطت الشرطة كميات كبيرة من الأموال النقدية والسلع الفاخرة الباهظة الثمن من منزله وأماكن أخرى الأسبوع الماضي.

وذكرت وكالة الانباء الماليزية الحكومية (برناما) إنه تم استدعاء نجيب للمثول أمام اللجنة الماليزية لمكافحة الفساد يوم الثلاثاء القادم.

ونقلت برناما عن مصدر في اللجنة قوله في ساعة متأخرة الجمعة "حتى الآن طلب منه الحضور الثلاثاء القادم لنتمكن من تسجيل أقواله المتعلقة ب اس.آر.سى انترناشونال".

وكانت شركة "أس آر سى انترناشونال" من فروع الصندوق السياسي قبل وضعها مباشرة تحت إشراف وزارة المالية في 2012. وفى تلك الفترة كان نجيب رئيسا للوزراء ووزيرا للمالية فى نفس الوقت.

ويعتقد أن مئات ملايين الدولارات المرتبطة ب "أس آر سي" مفقودة، وهذا جزء من فضيحة الصندوق السيادى المتشعبة.

وتشير التقارير التي تزايدت فى السنوات الماضية إلى ان مليارات الدولارات نهبت من الصندوق السيادى من جانب نجيب وأسرته والمقربين منه. وأغلقت حكومته تحقيقات داخلية فى الفضيحة واعتقلت منتقدين كانوا يطالبون بتحقيقات كاملة وأسكتت وسائل الإعلام التى تنشر تقارير عن القضية.

 

لكن رئيس الوزراء السابق مهاتير محمد البالغ من العمر 92 عاما، ولشعوره باستيائه كبير من الفضيحة عاد إلى الساحة السياسية ليقود ائتلافا من مختلف الاحزاب حقق فوزا انتخابيا كاسحا فى 9 مايو.