التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:17 م , بتوقيت القاهرة

بيونج يانج تهدد بإلغاء القمة مع واشنطن

زعيم كوريا الشمالية
زعيم كوريا الشمالية

هددت بيونج يانج، اليوم الأربعاء، بإلغاء القمة المرتقبة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب إذا ما ضغطت واشنطن عليها من أجل التخلى عن ترسانتها النووية فى شكل أحادي.

كما ألغت كوريا الشمالية لقاء رفيع المستوى مع كوريا الجنوبية احتجاجا على المناورات العسكرية السنوية "الاستفزازية" التي تجريها سيول وواشنطن.

وبهذا الموقف تعود كوريا الشمالية فى تحول مفاجئ إلى خطابها التقليدى بعد أشهر من التقارب الدبلوماسى فى شبه الجزيرة.

وقال نائب وزير الخارجية كيم كي غوان، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، إنه "إذا ما حاولت الولايات المتحدة التضييق علينا وإرغامنا على التخلى عن السلاح النووي من جانب واحد، فلن نبدى اهتماما بالمحادثات".

وتوعد بأنه فى هذه الحالة فإن بيونج يانج "ستعيد النظر" في مشاركتها فى القمة المرتقبة بين كيم وترامب في 12 يونيو في سنغافورة.

ومن المتوقع أن يتصدر ملف الأسلحة النووية الكورية الشمالية جدول أعمال المحادثات، غير أن الشمال لطالما أكد على مدى سنوات أنه لن يتخلى عن سلاحه النووي.

وتطالب واشنطن بتخلى كوريا الشمالية عن الأسلحة النووية "فى شكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه".

غير أن بيونج يانج لم تفصح حتى الآن عن التنازلات التى تقترحها باستثناء التزامات بشأن نزع السلاح النووي في "شبه الجزيرة الكورية"، وهى صيغة تحمل تفسيرات مختلفة.

وقال نائب الوزير الكورى الشمالى "لقد أعربنا بالفعل عن استعدادنا لجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية، وأعلنّا مرارا أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تضع حدا لسياستها العدائية تجاه كوريا الشمالية ولتهديداتها النووية، كشروط مسبقة".

وسبق أن طالبت بيونج يانج بانسحاب القوات الأميركية المنتشرة فى كوريا الجنوبية لحماية سيول، وبإزالة واشنطن مظلتها النووية عن حليفتها.

كذلك هاجم نائب الوزير بشدة مستشار الأمن القومى الأميركية جون بولتون الذى تحدث عن "النموذج الليبي" لنزع السلاح النووى فى الشمال.