التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 02:49 م , بتوقيت القاهرة

الرئيس الجزائري يظهر للمرة الثانية خلال شهر

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

ظهر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مجددا الثلاثاء بمناسبة تدشين مقر "الزاوية البلقائدية" وهى صرح دينى صوفى فى ضواحى العاصمة الجزائرية، بحسب مصور وكالة "فرنس برس".

وهذا الحدث العام هو الثانى خلال شهر الذى يحضره بوتفليقة (81 عاما) بعدما اصبح ظهوره نادرا منذ إصابته بجلطة دماغية فى 2013 أقعدته على كرسى متحرك واثرت على قدرته فى الكلام.

وقام الرئيس الجزائرى وهو على كرسيه المتحرك، بازالة الستارة عن لوحة تدشين زاوية الشيخ محمد عبد اللطيف بلقائد ثم قام بأداء صلاة "تحية المسجد" وهى تقليد إسلامى لكل من يدخل جامعا لأول مرة.

ويقع مقر الزاوية الجديد ببئر خادم على بعد 10 كلم من وسط العاصمة الجزائرية، وهى تتبع الطريقة الصوفية البلقائدية الجزائرية المتفرعة من الطريقة الدرقاوية التى تأسست فى القرن التاسع عشر ميلادى ولها اتباع فى المغرب والجزائر.

وتضم الزاوية مدرسة قرآنية بقدرة استقبال تصل الى 300 طالب اضافة الى مكتبة بمساحة 1200 متر مربع. ويشمل المشروع أيضا مركزا للتدريب المهنى ما سيسمح للطلاب بالحصول، اضافة الى شهادات فى العلوم الاسلامية، على شهادات تمكنهم من ممارسة نشاط آخر فى حالة اختيارهم لمهنة غير مهنة الامام، بحسب وكالة الانباء الجزائرية الرسمية.

ومنذ وصول بوتفليقة للحكم فى 1999 أظهر اهتماما بالزوايا وعمل على اخراجها من التهميش الذى شهدته منذ استقلال الجزائر فى 1962.

وأوضح سعيد جاب الخير المتخصص في الفكر الصوفي أن مشاركة بوتفليقة فى هذا التدشين هدفها تذكير "الشعب الجزائرى بأن السطات متمسكة بالتصوف".

وأشار هذا الباحث فى الشؤون الإسلامية إلى أن للزوايا دورا سياسيا أيضا، فى وقت تزايدت الدعوات للرئيس بوتفليقة للترشح لولاية خامسة فى الانتخابات المقررة في أبريل 2019.

كما انتقل بوتفليقة لتفقد مشروع جامع الجزائر الذى ينتظر أن يكون أحد أكبر المساجد في العالم بقاعة صلاة بمساحة 20 ألف متر مربع ومئذنة بطول 265 مترا، رغم التأخر الكبير الذى شهدته الأشغال.