التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:51 م , بتوقيت القاهرة

إيفانكا تلقت مباركة حاخام عنصري في إسرائيل

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" أن إيفانكا وزوجها جاريد كوشنر أثارا الجدل بالحصول على المباركة من أكبر حاخام في إسرائيل والمتهم بالعنصرية.
وأشارت الصحيفة إلى أن ابنة الرئيس الأمريكي حصلت على المباركة من الحاخام الأكبر لليهود السفرديين إسحاق يوسف الذي كان وصف السود بالقرود.
وقالت الصحيفة إن "يوسف" كان استخدم أيضا كلمة "كوشي" في وصف السود، وهي كلمة في التوارة تعد حاليا لفظا مهينا للسود حتى بين الإسرائيليين.
 
وكانت رابطة لمكافحة العنصرية أدانت الحاخام في مارس الماضي باعتباره عنصريا يروج للكراهية، في إشارة إلى كلمة قالها الحاخام في مارس الماضي في خطاب، حيث قال: "لا يمكن تقديم البركة لكل -كوشي- تراه، ففي أمريكا سترى واحدا كل 5 دقائق، ولذا تمنح البركة لرجل من أب وأم من البيض.. أما كيف ستعرف هذا.. فحسنا أنت ستعرف إن كان ابنهم يشبه القرد أم لا".
ولكن لم يتراجع الحاخام عن تصريحاته، قائلا إنه "يقتبس من التلمود وحسب، وأن هذه هي القوانين اليهودية".
وهذه ليست المرة الأولى التي ينطق بها "يوسف" بعبارات مسيئة، فقبل ذلك قال إن النساء اليهوديات من العلمانيين يتصرفن كالحيوانات، لأنهن يرتدين ملابس قصيرة.
ويذكر أن إيفانكا ترامب وصلت لإسرائيل أمس بصحبة زوجها جاريد كوشنر لحضور مراسم افتتاح السفارة الأمريكية في إسرائيل بعد نقلها للقدس من تل أبيب رغم المعارضة الدولية للقرار الذي اتخذه ترامب في ديسمبر الماضي.