التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 07:15 م , بتوقيت القاهرة

استقالة كبير مفتشي البرنامج النووي الإيراني بشكل مفاجئ

أعلن كبير مفتشي البرنامج النووي الإيراني، في الوكالة الدولية للطاقة الذرية استقالته مساء أمس الجمعة، بدون الإعلان عن الأسباب.
 
وبحسب وكالة "رويترز" فإن كبير المفتشين تيرو فاريورانتا قدم استقالته بشكل مفاجئ، وقال المتحدث باسم الوكالة إن "رئيس الوكالة يوكيا أمانو أوكل مهام فاريورانتا إلى زميله ماسيمو أبارو بصورة مؤقتة".. مشيرًا إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية "ستستمر بممارسة انشطة الرقابة التي تتولاها بمهنية عالية".
 
من جهة أخرى سيتولى مساعد المدير العام للوكالة المكلف بأنشطة التحقق في إيران ماسيمو أبارو، بديلًا مؤقتا لفارجورانتا الذي تولى منصبه أواخر 2013، وذلك حتى يتم اختيار البديل الدائم لتولي المنصب.
 
ويأتي ذلك مع تصريحات واشنطن، المطالبة بعودة التفتيش في البرنامج النووي الإيراني رغم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.
 
وقال أحد مسؤولي البعثة الأمريكية لدى الوكالة: إن "الولايات المتحدة مستمرة في دعم عمليات التفتيش الصارمة التي تجريها الوكالة في إيران، تطبيقا لكامل صلاحياتها".
 
ويفرض الاتفاق الموقع مع إيران فتح أي موقع أمام الوكالة خلال 24 يوم بحد أقصى، كما يفرض مراقبة عن بعد على مدار الساعة في بعض المواقع.