التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:28 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الوزراء ووزير الطاقة القبرصي يبحثان إنشاء خط أنابيب بين البلدين

المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، يورجوس لاكوتريبيس، وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة القبرصى، لبحث سبل دعم وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وخاريس موريتسيس، سفير قبرص بالقاهرة.

وأكد رئيس الوزراء، على تميز العلاقات التي تربط البلدين، وما شهدته الفترة الماضية من زخم وزيارات متبادلة للارتقاء بمستوى العلاقات والانتقال بها لآفاق أرحب، بما يدعم ويعزز أوجه التعاون المشتركة فى مختلف المجالات.

وتناول اللقاء استعراض عدد من مجالات التعاون المشتركة، وفى مقدمتها ما يتعلق بمجال الربط الكهربائي والغاز الطبيعي في ضوء هدف مصر في التحول لمركز إقليمي للطاقة، إذ ناقش الجانبان التعاون فى هذا المجال، خاصة مشروع إنشاء خط أنابيب يسمح بتصدير الغاز القبرصي لمصر وتسييله بهدف إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة الموجودة في مصر، التي تعتبر إضافة متميزة للبنية التحتية في مصر في مجال الغاز الطبيعي، وتدعم هدف أن تكون مركزا إقليميا للطاقة.

وأكد الجانبان خلال اللقاء، توافق البلدين فيما يتعلق بأهمية خط أنابيب الغاز وما يحققه من عائد اقتصادي، كما تم الاتفاق في هذا الصدد على أهمية الإسراع في خطوات تنفيذ المشروع، بالتنسيق مع الشركات المنفذة، بحيث يمكن الاستفادة منه في أقرب وقت ممكن.

من ناحية أخرى، تناول اللقاء بعض جوانب التبادل التجاري بين البلدين، وكيفية تذليل أى عقبات قد تواجهها جهود زيادة حركة التجارة بينهما، في ضوء اهتمام مصر بزيادة الصادرات لقبرص ودول الاتحاد الأوروبي عامة.

وأكد وزير الطاقة القبرصي، حرص بلاده على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لكل منهما، وتعزيز التبادل التجاري بما يصب في صالح البلدين، مشيرا إلى تطلع بلاده لزيادة التعاون مع مصر في مجالات الطاقة والسياحة وغيرهما، وتبادل الخبرات فيها، فضلا عن رغبة الشركات القبرصية في العمل بالسوق المصرية والمشاركة في المشروعات القومية والتنموية التي تُقام حاليا، باعتبارها سوقا واعدة تمتلك عديدا من الفرص والإمكانيات.