التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:33 ص , بتوقيت القاهرة

فرنسا: انسحاب ترامب من "الاتفاق النووي" بداية لحرب

فرنسا
فرنسا

حذر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون من احتمال نشوب حرب إذا انسحب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب من الاتفاق النووى الذى وقعت عليه إيران عام 2015 مع قوى عالمية ست لكبح برنامجها النووى مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وقال ماكرون لمجلة دير شبيجل الألمانية الأسبوعية "سنفتح صندوق باندورا، وقد تنشب حرب" لكنه أضاف "لا أعتقد أن دونالد ترامب يريد حربا".

ومن المقرر أن يتخذ ترامب قرارا فى موعد أقصاه 12 مايو بشأن ما إذا كان سينسحب من الاتفاق النووى الإيراني. وقال مسؤولان بالبيت الأبيض ومصدر مطلع على النقاش الداخلى فى الإدارة الأمريكية فى الثانى من مايو  إن ترامب قرر الانسحاب إلا أنه لم يتضح بعد كيف سيفعل ذلك، لكن ترامب قد يتوصل إلى طريقة يبقى بها على الاتفاق الذى وقعت عليه إيران مع بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة.

وحث ماكرون ترامب على عدم الانسحاب عندما التقى به فى واشنطن فى نهاية الشهر الماضي.

وما زالت بريطانيا وفرنسا وألمانيا ملتزمة بالاتفاق النووى ولكنها تريد، فى محاولة لتجنب انسحاب واشنطن منه، إجراء محادثات بشأن برنامج إيران للصواريخ الباليستية وأنشطتها النووية بعد 2025 -عندما ينتهى أمد بنود رئيسية فى الاتفاق- ودورها فى أزمات الشرق الأوسط مثل سوريا واليمن.

أقرأ أيضاً

بسبب أكاذيبها.. كاتب أمريكي يعلن انتهاء الاتفاق النووي الإيراني