التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

مذيعة تنهار في المحكمة: BBC أجبرتني على العمل يوم ولادة طفلي

جوانا جوسلينج
جوانا جوسلينج
انهارت مذيعة BBC في المحكمة من شدة البكاء وهي تشكو من هيئة الإذاعة البريطانية، قائلة إنها تعرضت لمعاملة ظالمة لدرجة أنه تم استدعاؤها للعمل في المحطة في اليوم الذي كانت ستنجب فيه طفلها.
 
وبحسب صحيفة "التليجراف"، فإن المذيعة جوانا جوسلينج كانت تعمل كمذيعة في عدة قنوات تابعة لـBBC على مدار 20 عاما، ومع ذلك تم التعامل معها بظلم، حيث قالت إن عقد عملها منعها من الحصول على إجازة أمومة أو معاش أو حتى إجازة مرضية، وعقد عملها الحالي بعد تجديده يسمح لرؤسائها بفصلها بدون إبداء أسباب.
 
وقالت "جوسلينج"، البالغة من العمر 47 عاما، إن BBC تعمل بنظام العقد  "الثنائي البديل"، والذي يعني أنه يمكن لصاحب العمل أن يمنح مرتب المذيعة والمكافآت الخاصة بها لزميل أو زميلة بديلة وقت الحاجة وأيضا لا يقدم تأمينا صحيا للموظفين.
 
وأشارت إلى أنها ذهبت للعمل في اليوم الذي كان يفترض أن تذهب فيه لولادة طفلها الأول، لأن BBC قالت إنها تعاني نقصا في الموظفين وأنها-أي المذيعة- شعرت بالخوف من فقدان عملها.
 
ومن المعروف أن BBC تورطت على مدى عامين في فضائح تتعلق بالمعاملة الظالمة ضد النساء في القنوات، حيث كانت هناك فروق في المرتبات بنحو 50% بين الرجال والنساء مقابل نفس العمل.
 
وكمثال، فإن "جوسلينج" نفسها كانت تحصل على راتب 106 آلاف جنيه إسترليني في الأسبوع، بينما زميلها في نفس البرنامج كان يحصل على 150 ألف جنيه إسترليني مقابل العمل 4 أيام في الأسبوع فقط.
 
وقالت في المحكمة: "لدي حياة مهنية عمرها 20 عاما بدون معاش أو حقوق".