التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:29 ص , بتوقيت القاهرة

الأكراد يرشحون سجينا لينافس أردوغان فى الانتخابات الرئاسية

دفع حزب الشعوب الديمقراطية الكردي في تركيا، برئيسه السابق صلاح الدين دميرتاش، رغم كونه بالسجن حاليا، لخوض المنافسة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ضد رجب طيب أردوغان.

وصلاح الدين دميرتاش، 45 عاما، يحاكم  بتهم تتعلق بالإرهاب، لكن لم يصدر بحقه حكم بعد، ويعد من أشهر الساسة الأتراك، وبالتالي يحق له الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة يوم 24 يونيو.

ويواجه دميرتاش تهمة الارتباط بحزب العمال الكردستاني المحظور وقد يواجه عقوبة السجن لما يصل إلى 142 عاما في حال إدانته. ويمنع القانون التركي المدانين في تهم بالإرهاب من الترشح للانتخابات. وينفي الرجل التهم الموجهة إليه.

ويتراوح مستوى شعبية حزب الشعوب الديمقراطي بين 10 و12 %، لكن من المرجح أن يحصل دميرتاش على تأييد كبير في الجولة الأولى للانتخابات أمام الرئيس رجب طيب أردوغان، بحسب محللين سياسين.

وفاز دميرتاش، بأصوات خارج دائرته الانتخابية التي يغلب عليها الأكراد في انتخابات سابقة، وساهم في 2015 في جعل الحزب ثاني أكبر قوة معارضة في البرلمان.

ومع ترشح دميرتاش للانتخابات، يرتفع عدد منافسي أردوغان إلى 4 أشخاص، هم محرم إنجيه من حزب الشعب الجمهوري، ورئيس حزب السعادة تمل قره ملا أوغلو، ووزيرة الداخلية السابقة ميرال أكشنار التي شكلت العام الماضي "حزب الخير".