التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 10:07 ص , بتوقيت القاهرة

غدًا.. منظمة الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمي لنظافة الأيدي

الانتان
الانتان
قالت منظمة الصحة العالمية فى تقرير لها إن العالم يحتفل فى الخامس من مايو 2018 باليوم العالمي لنظافة الأيدي، الذي يسلط الضوء على أهمية نظافة الأيدي في الرعاية الصحية، موضحة أن العلاقة المهمة بين الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها، مثل غسل اليدين، ومنع العدوى. وتدعو منظمة الصحة العالمية المرافق الصحية إلى منع الإنتان " تلوث الدم " المرتبط بالرعاية الصحية من خلال نظافة الأيدي واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من العدوى ومكافحتها.
وقالت المنظمة أن الإنتان حالة قد تؤدى بالحياة ينشأ عندما تتسبب استجابة الجسم للعدوى في إصابة أنسجته وأعضائه، وقد يؤدى إلى الصدمة الإنتانية " نتيجة تلوث الدم " وفشل عدد من أعضاء الجسم، وقد يفضى إلى الوفاة، ما لم يكتشف فى وقت مبكر ويتم علاجه على الفور .
وأضافت أن الإنتان هي إحدى المضاعفات الخطيرة للعدوى، ولا سيما في البلدان ذات الدخل المنخفض والبلدان ذات الدخل المتوسط حيث يمثل أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأمهات وحديثى الولادة بالأمراض ووفياتهم.
وتشير التقديرات إلى أن "الإنتان" يؤثر على أكثر من 30 مليون مريض سنوياً فى جميع أنحاء العالم، ويسود الاعتقاد بأن المعدلات العالمية للإصابة بالإنتان تنمو بسرعة، وفى الدورة السبعين لجمعية الصحة العالمية، اعتمدت الدول الأعضاء قرارا حول تحسين الوقاية من الإنتان وتشخيصه وعلاجه. وبموجب هذا القرار، ستساعد منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء عن طريق وضع إرشادات بشأن الوقاية من الإنتان وتدبيره العلاجي، ودعم البلدان في بناء ما يلزم من قدرات مختبرية ووضع استراتيجيات وأدوات للحد من حالات الإصابة بالإنتان .
وأكدت أن العدوى المكتسبة خلال تقديم الرعاية الصحية أمر شائع، وتعد من عوامل خطر الإصابة بالإنتان، لكنه يمكن الوقاية منها، وللنظافة الفعالة للأيدي دور أساسي، وفي اليوم العالمي لنظافة الأيدي، يجب أن ينصب تركيز الجميع على منع الإنتان في مرافق الرعاية الصحية من خلال تسليط الضوء على الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها للحد من انتشار العدوى وإنقاذ أرواح الملايين، فبدون تغيير في السلوك سيظل الإنتان تهديداً كبيراً .