التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:04 م , بتوقيت القاهرة

السعودية تفتح باب التوظيف المباشر أمام الأطباء المصريين

اتفق الجانبان المصري والسعودي على فتح مجال الاستقطاب المباشر للأطباء المصريين من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة الصحة بالمملكة، وذلك تيسيراً لإجراءات التعاقد مع الكفاءات الطبية المصرية مع التوصية بأن تقوم الجهات المشرفة على تأهيل وتدريب الكوادر الطبية بجمهورية مصر العربية بالتعريف والتوعية بنظام البوابة الالكترونية.

جاء ذلك في أبرز ما تم التفاق عليه في قطاع الصحة في ختام فعاليات اللجنة الوزارة المصرية السعودية المشتركة، والتي ترأس الجانب المصري المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أكدت أيضا على أهمية تنفيذ التوصية ابشأن تشكيل فريق عمل مشترك بين وزارتي الصحة السعودية والمصرية، لمناقشة أوجه التعاون المختلفة بين الوزارتين على أن يتم عقد الاجتماع الأول للفريق خلال 3 أشهر من تاريخه.

واتفق الطرفان على استكمال دراسة البرنامج التنفيذي بين وزارة الصحة بالمملكة ووزارة الصحة بجمهورية مصر في مجال برنامج الطبيب الزائر ومراجعة المواد الخاصة بالبرنامج مع عمل التعديلات اللازمة له، كما تم التوصية بزيادة الأعداد من الأطباء الزائرين وتسهيل إجراءات التصنيف المؤقت.

ورحب الجانبان بالتعاون في مجال البرامج التأهيلية بين وزارة الصحة السعودية والمعهد القومي للتدريب التابع لوزارة الصحة المصرية في مجال تأهيل اطباء من فئة طبيب أخصائي (نائب) في تخصصات طب الطوارئ والعناية المركزة (الرعاية الحرجة) ورعاية حديثي الولادة مع التوصية باستمرار البرنامج وزيادة أعداد الملتحقين به وتسهيل إجراءات التعاقد.

ورحب الجانبان بتنشيط التعاون بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية واللجنة العليا للتخصصات الطبية بجمهورية مصر في مجال  الاعتراف المتبادل  بالتدريب في برامج الزمالة المصرية والبورد السعودي مع التوصية باتخاذ الاجراءات اللازمة لا رسال لجان من الجانبين لاعتماد التدريب .

وأبدى الجانب المصري رغبته في اعتماد تخصصات جديدة في برنامج الزمالة المصرية ضمن تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مثل (تخصص طب أسنان الأسرة).