التوقيت الخميس، 18 أغسطس 2022
التوقيت 06:14 م , بتوقيت القاهرة

مسلسلات رمضان... سباق مع الزمن لتسليم الحلقات

مسلسلات رمضان
مسلسلات رمضان

دخلت مسلسلات رمضان في سباق مع الزمن للانتهاء من مرحلة التصوير، استعدادا لدخول مرحلتي المونتاج والمكساج، وتسليم الحلقات للقنوات المتعاقدة على عرضها.

وتشترط أغلب القنوات على صناع المسلسلات تسلم من 5 إلى 10 حلقات على الأقل، قبل حلول شهر رمضان، للاطمئنان على الخريطة البرامجية ومواعيدها، بوقت كاف.

وأعلن صناع المسلسلات المشاركة في ماراثون رمضان حالة الطوارئ القصوى، حيث كثف بعضهم من ساعات التصوير لتصل إلى 15 ساعة يوميا في بعض الأعمال، لا سيما تلك التي بدأت التصوير متأخرة لأسباب عدة، غير أن بعض المخرجين لجأوا إلى الاستعانة بوحدة تصوير إضافية للعمل بشكل متزامن وكسب الوقت، خاصة بالنسبة للأعمال التي تتطلب تصويراً في عدة مدن داخل مصر أو حتى التصوير خارج البلاد.

ومن بين الأعمال التي لم تجد مفراً من الاستعانة بوحدة تصوير إضافية "لعنة كارما" للبنانية هيفاء وهبي، والتي بدأت تصوير العمل قبل حلول رمضان بشهرين فقط، لأسباب عدة بينها اعتذار المخرج عن عدم الاستمرار، قبل الاستعانة بالمخرج خيري بشارة، المسلسل تأليف عبير سليمان، ويشارك في بطولته نجوى إبراهيم، شيرين، وأحمد صيام، ونبيل عيسى، وسامح الصريطي، وتجسد هيفاء في المسلسل الجديد دور زعيمة عصابة تحتال وتتاجر في التحف والآثار، ويرصد العمل فساد بعض رجال الأعمال الذين توجه لهم أصابع الاتهام في بيع وسرقة الآثار.

كما لجأ مسلسل "بالحجم العائلي" للفنان يحيى الفخراني إلى وحدة تصوير إضافية بقيادة المخرج سعد هنداوي، إلى جانب الوحدة الرئيسية للمخرجة هالة خليل، واضطر صناع العمل إلى تلك الخطوة خاصة وأن أغلب مشاهد العمل يجرى تصويرها داخل قرية سياحية في مرسى علم، إلى جانب وجود مشاهد كثيرة في ديكورات بالقاهرة.

المسلسل، الذي كتبه محمد رجاء، يشارك في بطولته مجموعة من الفنانين بينهم ميرفت أمين، محمد مهران، ندى موسى، شيماء سيف، يسرا اللوزي، ركين سعد، أحمد مجدي، ديانا هشام، عمر حسن يوسف، وتدور أحداث العمل في سياق درامي حول سفير ترك عمله بالسلك الدبلوماسي، ليقرر فتح مطعم بقرية سياحية، ويلجأ لتحضير الطعام بنفسه لرواده، وبعد ذلك تتصاعد الأحداث ويتعرض لعدة انتقادات ومشاكل كثيرة.

وعلى الرغم من أن الفنانة نيللي كريم كانت قد بدأت تصوير مسلسلها الرمضاني "اختفاء" منذ بضعة أشهر في محاولة للانتهاء منه قبل حلول شهر رمضان، غير أن ارتباطها بتصوير الكثير من المشاهد في روسيا تسبب في تراجع المعدل المتوقع، واستعان صناع العمل بوحدة تصوير إضافية خاصة بمشاهد القاهرة والإسكندرية.

وتجسد نيللي كريم في أحداث المسلسل شخصية أستاذة جامعية تنقلب حياتها بسبب المواقف التي تقابلها، وتشهد الحلقتان الأولى والثانية من العمل ظهور نيللي، وهى تدرس في إحدى الجامعات الروسية، وتتحدث خلال المحاضرات باللغة الروسية، وبعد ذلك تجد نفسها أمام أشخاص يطاردونها قبل أن تعود إلى مص، ويشارك في بطولة المسلسل محمد ممدوح، وهشام سليم، وبسمة، إخراج أحمد مدحت.

ولجأ فريق عمل مسلسل "بركة" للفنان عمرو سعد إلى وحدة تصوير إضافية في ضوء توزيع المشاهد بين استديوهات في القاهرة الجديدة، ومدينة ٦ أكتوبر، ويدور العمل في إطار من الإثارة، ويجسد "سعد" دور مقاول يواجه تهمة القتل، ويواجه تهما بالسجن، ما يدفعه إلى الهروب في محاولة لإثبات براءته، ويشارك في البطولة هالة صدقي، محمد لطفي، هنادي مهني، كمال أبو رية، وأحمد جمال سعيد، تأليف محمد الشواف، وإخراج محمود كريم.

أقرأ أيضاً

بالتفاصيل.. تعرف على خريطة الدراما المصرية على الشاشات الخليجية