التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:54 م , بتوقيت القاهرة

"سد النهضة" والقضية الفلسطينية يتصدران لقاء "شكري" بالوفد الأمريكي

شكرى والوفد الأمريكي
شكرى والوفد الأمريكي
استعرض سامح شكري، وزيرالخارجية، رؤية مصر حول معالجة الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمة السورية واليمنية والليبية وجهود مكافحة الإرهاب.
 
جاء ذلك خلال خلال لقاء "شكري" وفد المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، والذي يُعد أحد مراكز البحث الهامة في واشنطن، وضم الوفد أعضاء سابقين بمجلس الشيوخ فضلاًعن مسئولين سابقين بالإدارات الأمريكية المتعاقبة، وأبرزهم مستشارالأمن القومي الحالي "جون بولتون" ونائب الرئيس الأمريكي الأسبق "ديك تشيني".
 
وأكد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية أن اللقاء تناول جوانب برنامج الاصلاح الذي تتبناه الحكومة المصرية، والجهود المبذولة في مجال مكافحة الإرهاب، وما يقوم به الجيش المصري من جهود ويقدمه من تضحيات في إطار العملية الشاملة "سيناء 2018".
 
وشهد اللقاء نقاشاً مطولاً حول العلاقات المصرية الأمريكية وخصوصيتها، حيث أكد "شكري" لأعضاء الوفد على أهمية استثمار جميع الدوائرالأمريكية من أجل تنشيط وتعزيز العلاقات الأمريكية مع مصر في مجالاتها المختلفة، بالإضافة إلى أهمية تكثيف التنسيق والتشاور السياسي حول القضايا الإقليمية، لاسيما في ظل ما تواجهه مصروالمنطقة من مخاطر وتهديدات متزايدة تؤثر على مصالح جميع الأطراف.
 
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد وزير الخارجية على أهمية أن يكثف المجتمع الدولى من جهوده، لاسيما الولايات المتحدة، للمساعدة فى بناء الثقة وتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات بهدف التوصل الي السلام العادل والشامل على أساس مقررات الشرعية الدولية. 
 
وحرض "شكرى" خلال اللقاء  على تقديم اجابات وافية للوفد الأمريكي لاستفساراتهم بشأن عدد كبير من الموضوعات، حيث استعرض رؤية مصر تجاه العلاقات مع إفريقيا، وموضوع سد النهضة، وعلاقات الدول العربية مع دول الجوار. وقد أعرب أعضاء المعهد فى نهاية اللقاء عن تقديرهم الكبير لدور مصر الهام في الشرق الأوسط وجهودها في مكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الاستقرار والسلام في المنطقة.
شكرى والوفد الأمريكى 2
شكرى والوفد الأمريكى
شكرى والوفد الأمريكى1
شكرى والوفد الأمريكى
شكري والوفد الأمريكى3
شكري والوفد الأمريكى