التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 06:46 م , بتوقيت القاهرة

زعيم ثورة أرمينيا يستعد لرئاسة الوزراء

نيكول باشينيان
نيكول باشينيان

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن زعيم المعارضة في أرمينيا نيكول باشينيان حصل على دعم جديد من قوى سياسية بحيث يضمن له الترشح لمنصب رئيس الوزراء بعد إسقاط خصمه سيرج ساركسيان من الحكم الأسبوع الماضي.

وبحسب الوكالة فإن ترشيح باشينيان (42 عاما)، زعيم المظاهرة التي قادت لسقوط حكم رئيس الوزراء السابق سيرج سركيسيان،  سيأتي في جلسة استثنائية الثلاثاء للبرلمان من اجل انتخاب رئيس جديد للحكومة.

وأشارت الوكالة إلى أن زعيم المعارضة في أرمينيا والذي يصف نفسه بمرشح الشعب حتى وإن قاد ثورة سلمية ضد حكومة بلاده إلا أنه لا يزال يحتاج إلى 53 صوتا حتى يتم انتخابه وبما أنه من نواب البرلمان، يستطيع الاعتماد على دعم حزبه إلك الذي يملك تسعة مقاعد، ودعم حزب أرمينيا المزدهرة الذي يشغل 31 مقعدا في البرلمان.
 
وذلك لأن حزب أرمينيا المزدهرة كان أعلن إنه لن يرشح أحد نوابه أو قياداته للمنصب وسيدعم المرشح الذي يختاره الشعب في إشارة واضحة لنيكول باشينيان.
 
من جهة أخرى كانت وسائل الإعلام صورت ما حدث في أرمينيا باعتباره ضربة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يعد حليفا لرئيس الوزراء المستقيل سيرج ساركسيان.. وحتى الأن ما زالت واشنطن وموسكو تراقبان الأوضاع في البلد المضطرب.. حيث دعت الخارجية الأمريكية إلى الهدوء و"المشاركة في مفاوضات بنوايا حسنة".
أما روسيا التي تملك قاعدة عسكرية في أرمينيا فأعلنت عن رغبتها في لعب دور الوساطة في النزاع الذي يصفه الكرملين بأنه "قضية داخلية أرمنية".
 
وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا الخميس بكارن كارابتيان، بعد اتصال الاربعاء بنظيره الأرمني أرمين سركيسيان. وفي اليوم نفسه، سافر نائب رئيس الوزراء، أرمين جيفوركيان ووزير الخارجية إدوارد نالبانديان لموسكو  للتشاور. أما باشينيان نفسه فتم استقباله في السفارة الروسية بأرمينيا.
 
اقرأ أيضا
قصة مظاهرات أرمينيا وسقوط تقليد بوتين