التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:03 م , بتوقيت القاهرة

"جارديان": مستشارة ميانمار تسمح للمنظمات الأممية بالدخول لإعادة الروهينجا

تسعى مستشارة ميانمار أونج سان سو تشي، إلى علاقة جديدة مع منظمات الأمم المتحدة بالسماح للأخيرة بدخول ميانمار بهدف إعادة الروهينجا إلى بلادهم .

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية على موقعها الالكترونى أن الزعيمة الميانمارية تأمل فى استعادة سمعتها من خلال السماح للمنظمات المعنية بحقوق الإنسان والتنمية التابعين للأمم المتحدة بدخول ميانمار، للتمهيد لعملية إعادة واسعة النطاق للروهينجا.

وأوضحت الصحيفة أنه فى خطوة استثنائية، يسافر دبلوماسيون بارزون ممثلين عن الدول الـ15 الأعضاء فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى بنجلاديش وميانمار، بدءا من اليوم السبت، لزيارة مخيمات اللجوء قبل أن يلتقوا بأونج تشى .

ومن المقرر أيضا أن يذهب الدبلوماسيون عبر طائرتهم المروحية إلى إقليم راخين الميانمارى حيث وقع ما وصفته الأمم المتحدة بـ "التطهير العرقى " .

وعبّر مساعدو الزعيمة الميانمارية عن أملهم فى أن يجنى عرض سان سو تشي، المتعلق بتغييرات سياسية داخلية فى تعزيز موقفها، وأن يمثل تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة لحل الأزمة، نقطة تحول فارقة فى علاقاتها مع المجتمع الدولي.

وأشارت الصحيفة إلى حلفاء أونج يأملون أيضا فى نجاحها إقناع الدبلوماسيين بأن السياسة الجديدة التى تنتهجها من شأنها أن تسرع عودة الروهينجا بشكل آمن وطوعية من المخيمات البنجالية إلى ميانمار.

وقد فرّ نحو 700 ألف روهينجى من العنف فى ميانمار، منذ بدء حملات القمع فى شهر أغسطس الماضي، بالإضافة إلى 200 ألف آخرين لجأوا إلى مآوى فى بنجلاديش، خلال العقود الأخيرة الماضية.