التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:28 م , بتوقيت القاهرة

مندوب مصر بالأمم المتحدة: الشباب هم القوة المحركة لتحقيق التنمية

سامح شكري
سامح شكري
قال السفير محمد إدريس، مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، إن مصر تعتبر دولة شابة، حيث يبلغ تعداد الشباب من الفئه العمرية 18-29 عامًا، نحو 21.7 مليون نسمه بمعدل 24% من نسبه السكان.
 
وأضاف خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن حول الشباب والسلم والأمن، والتي عقدت بمناسبة صدور التقرير المرحلي الذي قدمه سكرتير عام الأمم المتحدة بعنوان "الشباب والسلم والأمن :"السلام المفقود"، أن الشباب هم القوة المحركة الرئيسية التي تحتاجها المجتمعات لتحقيق التنمية والتقدم وتجنب الحروب والنزاعات وبناء السلام.
 
وأشار إلى أن نص الدستور المصري في مادته الثانية والثمانين على أن الدولة تكفل رعاية الشباب، والعمل علي إكتشاف مواهبهم وتنمية قدراتهم الثقافية والعلمية والنفسية والبدنية والإبداعية وتشجيعهم علي العمل الجماعي والتطوعي، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة.
 
وخلال كلمته استعرض مندوب مصر لدى مجلس الأمن بنيويورك نتائج منتدى شباب العالم الذي عقد خلال الفترة من 4 الي 10 نوفمبر الماضي في شرم الشيخ، والذي عقد تحت رعاية الرئيس السيسي، إلى جانب نموذج محاكاة مجلس الأمن والذي تم خلال المنتدى، والذي تم تعميم نتائجه كوثيقة من وثائق مجلس الأمن الدولي، ووجه"إدريس" الدعوة للشباب من خلال مجلس الأمن لشباب العالم للمشاركة في المنتدي القادم، والذي تقررأن يعقد سنويا في مصر.