التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:43 ص , بتوقيت القاهرة

نائبة تتقدم بطب إحاطة للحكومة لـ"فشل" مواجهة الأمطار

الأمطار
الأمطار
بعد فشل المسؤولين في مواجهة الأمطار والسيول في مناطق القاهرة، أدى إلى غرق عددا كبير من المنازل وتدمير عدد من الأرصفة والكباري، تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو لجنة الإسكان والمرافق العمرانية بالبرلمان، بطلب إحاطة لمجلس النواب موجهة  لرئيس مجلس الوزراء وزير التنمية المحلية، وزير الإسكان في شأن فشل الحكومة في مواجهة سقوط الأمطار وفساد منظومة الصرف الصحي في مصر.
 
وأكدت "فايقة" أن مصر تعرضت لسقوط أمطار على المدار الــ48 ساعة الماضية، في ظل وجود تحذيرات مسبقة من هيئة الأرصاد الجوية، سقوط هذه الأمطار أدى إلى غرق الشوارع وتصدع البنية التحتية لبعض العمارات، وما زاد الأمر تعقيدا أن المدن الجديدة حديثة الإنشاء أيضا تعرضت لذات الآثار وكأنها مبنية منذ آلاف السنين.
 
وأضافت أن الامطار أدت لانسداد عدد كبير من بلاعات الصرف الصحى، هذا إن وجدت بالأساس، موضحة أن تبرير الحكومة بأنها متواجدة في الشوارع وأن جهاز القاهرة الجديدة منذ اللحظة الأولى لسقوط الأمطار موجود في الشوارع لمواجهتها لن يحل الموقف ولن يؤدي إلى منع الكارثة، فما معني وجوده دون أن يكون هناك شبكات صرف.
 
وتساءلت النائبة هل سيقومون بشفط المياه يدويا.. أم أن مجرد تواجدهم وإطلاق خط ساخن يرفع المسؤولية عن كاهلهم، مضيفه أن عدم مراعاة المعايير الصحيحة الواجب مراعاتها عند تصميم الطرق، من وجود شبكة تصريف أمطار، ومراعاة المناسيب، غير موجودة بالمرة ضمن خطة الحكومة والتى تم توفير الملايين لها وإرهاق موازنة الدولة... والمحصلة النهائية كوارث تتعرض لها مصر.