التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:36 م , بتوقيت القاهرة

5 إرشادات لتوعية المواطنين بالمخاطر المحتملة لسوء الأحوال الجوية

الأمطار
الأمطار

في إطار توجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن متابعة موقف تداعيات سوء الأحوال الجوية، أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه تم تفعيل غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء اعتبارا من مساء الثلاثاء 24 أبريل 2018 لمتابعة الموقف وإجراءات التعامل مع الأمطار الغزيرة وكذا إجراءات الاستعداد لمواجهة السيول المحتملة ببعض المناطق.

وأشار إلى أنه تم من خلال غرفة العمليات المركزية التنسيق بشكل مكثف ومستمر مع كل من "محافظة القاهرة، وزارة التنمية المحلية، جهاز مدينة القاهرة الجديدة، الإدارة العامة للحماية المدنية، الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي"، وذلك للمناورة بالإمكانات المتاحة لسرعة الاستجابة بمختلف المناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة خاصة بمدنية القاهرة الجديدة، وتقوم جميع الأجهزة المعنية بتكثيف إجراءاتها للتعامل مع الموقف وسرعة إنهاء كافة الآثار السلبية باستخدام كافة الإمكانات المتاحة.

وتم تخصيص الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) والموقع الالكتروني www.shakwa.eg لتلقي البلاغات والشكاوى الخاصة بتداعيات الأمطار وسوء الأحوال الجوية.

وتتابع الغرفة باهتمام إجراءات الاستعداد بالمحافظات للاطمئنان على حالة مخرات السيول وإجراءات التطهير الدورية لها وإزالة كافة المخالفات، وإجراءات ومنشآت الحماية من مخاطر السيول، ومتابعة حالة الترع والمصارف والتأهب لرفع درجات الاستعداد طبقا للموقف، وذلك في إطار تنفيذ الخطة القومية للحدّ من مخاطر السيول الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري.

كما يتم متابعة التنبؤات والتحذيرات الصادرة من قِبلكل من الهيئة العامة للأرصاد الجوية ووزارة الموارد المائيةوالري بشأن الأمطار والسيول المحتملة، ويتم تعميم رسائل الإنذار المبكر إلى جميع المحافظات والجهات المعنية بالدولة لاتخاذ الإجراءات المطلوبة.

وتشير التنبؤات الخاصة بحالة الطقس والأمطار من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية وقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري باستمرار حالة عدم الاستقرار وسقوط أمطار رعدية غزيرة قد تصل إلى حد السيول بمحافظات "جنوب سيناء – السويس – البحر الأحمر" خاصة طرق (طابا- نويبع، الزعفرانة – العين السخنة"، هذا وقد تم تحويل حركة المرور من طريق "الزعفرانة – العين السخنة" إلى طريق "الجلالة – القاهرة".

كذلك تنشط الرياح على محافظة البحر الأحمر مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب الصعيد "أسوان – الأقصر – قنا –سوهاج".

ويتم تدقيق الموقف أولا بأول بشكل مستمر نظرا للتغيرات والتقلبات السريعة في الظواهر الجوية خاصة خلال هذا الوقت من العام حتى يتسنى للجميع اتخاذ الإجراءات المطلوبة طبقا للموقف، وسوف يتم إصدار بيان دوري بتطورات الموقف.

ويتم التأكيد على أهمية توعية المواطنين بالمخاطر المحتملة وكيفية التصرف حيالها، وتتضمن الإرشادات ما يلي التوجه إلى المناطق المرتفعة الآمنة والابتعاد عن أماكن مخرات السيول ونهايات الأودية عند المصبات التي تصب في البحر الأحمر أو نهر النيل ونقل الأمتعة والممتلكات الثمينة إلى الأدوار العليا للحفاظ عليها وإحكام إغلاق النوافذ والأبواب للحدّ من تأثير مياه الأمطار والسيول على الممتلكات، والابتعاد عن المباني المُعرّضة للهدم أو جرف المياه وعدم استخدام الطرق المُعرّضة لمخاطر السيول بالمحافظات في حالات سقوط الأمطار الغزيرة.