التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 10:21 م , بتوقيت القاهرة

"ألف عنوان وعنوان" تستعرض سلسلة من إصداراتها المخصصة للأطفال

ترسيخاً لرؤيتها الرامية إلى تعزيز الإنتاج المعرفي والفكري في دولة الإمارات، وإنتاج محتوى قيم باللغة العربية، تشارك ألف عنوان وعنوان في مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ضمن جناح ثقافة بلا حدود، وتستعرض جميع نتاجاتها الأدبية التي دعمتها المبادرة في المرحلة الأولى، ضمن كتيب يضم جميع العناوين ونبذات تعريفية بدور النشر التابعة لها.
 
وهدفت المبادرة من خلال مشاركتها إلى إطلاع الناشرين، على رؤية المبادرة الساعية إلى دعمهم وتقديم التسهيلات لهم ودعوتهم للمشاركة في المبادرة ضمن مرحلتها الثانية، والهادفة إلى إصدار 1001 عنوان إماراتي طبعة أولى، خلال العامين 2018 و2019.
 
وفي إطار تعريف جمهور المهرجان بحصيلة هذا الدعم، وتماشياً مع روح المهرجان، طرحت المبادرة بعض العناوين المخصصة للأطفال والمعروضة في جناح ثقافة بلا حدود، ومن أبرزها  كتاب " أمنية أرنوب"، وكتاب "إنقاذ كلب"، وكتاب "نهر الألوان".
WhatsApp Image 2018-04-23 at 10.43.21 AM (1)
 
كتاب: أمنية أرنوب.
للكاتبة: سهير السمان.
رسوم: زهرة محمد علي
صادر عن مكتبة الصفاء ناشرون وموزعون
 تسرد قصة أمنية أرنوب، حكاية بسيطة لأرنب تمكن من خلال ذكائه الخارق من التهرب من أذى الذئب الشرير، الذي يحب أن يلحق الأذى بغيره بدون سبب، وتسعى الكاتبة من خلال القصة إلى دفع الأطفال لاستخدام الحيل في حال تعرضهم للخطر في سبيل إنقاذ حياتهم.
WhatsApp Image 2018-04-23 at 10.42.41 AM
 
 
كتاب: نهر الألوان
الكاتبة والرسامة: مريم العتولي
صادر عن دار الهدهد للنشر
يروي الكتاب، قصة نهر الألوان الذي انقطع عن الجريان في المناطق الخمس المجاورة لمملكة " الأبيض والأسود" بشكل مفاجىء، لتبحث الكاتبة من خلال تسلسل الأحداث عن المشكلة التي منعت النهر عن الجريان، وما الذي حدث حين أرسلت الملكة  الفارس قزح وهو فارس حسن التصرف، لإعادة النهر إلى مجاريه، وماهي المشكلات التي كان سبب في ذلك التوقف، ودور كل لون في حل مشكلة معينة.
وتهدف الكاتبة من قصة " نهر الألوان"، إلى تعريف الأطفال بمجموعة الألوان وأهميتها  بكونها تضيف البهجة والسرور في حياتنا، وماذا يعنيه كل لون لنا، حيث يصعب تمييز الأشياء بغير الألوان.
 
كتاب: إنقاذ كلب
تأليف: محمد فتحي
رسوم: هاني صالح 
صادر عن البرج ميديا للنشر والتوزيع
وتعلم قصة "إنقاذ كلب"، الأطفال كيفية التعامل مع الغرباء، من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي تدور في هذا المحور، ومنها هل نأمن للغرباء ونطيعهم بلا تفكير، وهل نقبل الهدايا والأطعمة منهم؟ وهل نصدق كل ما يقال لنا منهم؟ وهل من الممكن أن نضع ثقتنا بالغرباء لمجرد أنهم أظهروا التودد لنا؟ جميع هذه الأسئلة تجيب عليها الكاتبة من خلال هذه القصة من خلال طرح ممتع وشيق لمغامرة كلب صغير مع الثعالب.
-انتهى-
 عن ألف عنوان وعنوان
تعد "ألف عنوان وعنوان"، إحدى مبادرات "ثقافة بلا حدود"، التي انطلقت مرحلتها الأولى عام 2016 بهدف إصدار 1001 عنوان إماراتي باللغة العربية طبعة أولى، في شتى مجالات المعرفة، بميزانية بلغت قيمتها خمسة ملايين درهم إماراتي، وتستقبل المبادرة حاليا طلبات دور النشر والمؤلفين الإماراتيين الراغبين بالمشاركة والاستفادة من المنح والتسهيلات التي تقدمها المبادرة للكتّاب والناشرين في مرحلتها الثانية.
وتهدف المرحلة الثانية من "ألف عنوان وعنوان" إلى إصدار 1001 عنوان إماراتي طبعة أولى، خلال العامين 2018 و2019، حيث سيتم دعم 700 عنوان لدور النشر التي تندرج تحت مظلة جمعية الناشرين الإماراتيين، و301 عنوان لمؤلفين إماراتيين، وذلك بميزانية تبلغ قيمتها الإجمالية خمسة ملايين درهم، علماً بأنه سيتم هذه المرة فتح المجال أمام المؤلفين الإماراتيين لتقديم طلباتهم بشكل مباشر إلى إدارة المبادرة، إلى جانب الطلبات الواردة من دور النشر المحلية والعربية التي تتخذ من دولة الإمارات مقرا لها.