التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:49 ص , بتوقيت القاهرة

الحزب المحافظ يترأس السلطة مجددًا في باراجواي

باراجواي
باراجواي

يختار الناخبون فى باراجواى، اليوم الأحد، رئيسًا جديدًا في انتخابات من المتوقع أن تؤدى إلى بقاء حزب كولورادو المحافظ الحاكم فى السلطة.

لكن التوقعات تشير إلى أن الحزب سيخسر مقاعد فى الكونجرس، مما قد يعقد أجندته المؤيدة لرجال الأعمال ويزيد من احتمالات فرض ضرائب أكبر على قطاع الزراعة المهم في البلاد.

وترشح ماريو أبدو، وهو سناتور سابق يبلغ من العمر 46 عاما، عن حزب كولورادو استنادا إلى برنامج لمكافحة الفساد، ويساند أبدو سياسات الضرائب المنخفضة الحالية التي تهدف إلى تحفيز الاستثمار الخارجي، والإنتاج الزراعي في باراجواي، رابع أكبر مصدر لفول الصويا في العالم، والمورد الرئيسي للحم الأبقار.

ووعد أبدو بالتصدي لضغوط زيادة الضرائب، رغم دعوات المعارضة لتطبيق الزيادة على صادرات فول الصويا، وتشير استطلاعات الرأي إلى أن أبدو متقدم على المرشح إيفراين أليجري، وهو محام من ائتلاف جانار الذى ينتمي ليسار الوسط، بفارق يتراوح بين 18 و20 نقطة.

وحاول الرئيس المنتهية ولايته أوراسيو كارتيس، تعديل الدستور، حتى يتسنى له السعي لفترة ولاية ثانية، لكنه سيخوض الانتخابات اليوم للفوز بمقعد فى مجلس الشيوخ.

المرشح أبدو، هو ابن سكرتير ألفريدو سترويسنر، الذي حكم باراجواى بقبضة من حديد لمدة 35 عاما، لكن أبدو الذى كان يبلغ 16 عاما حينما سقط النظام الذى كان والده جزءا منه في 1989، تعهد باحترام حقوق الإنسان ، والمؤسسات الديمقراطية إذا فاز فى الانتخابات، وقال: "لن يكون أسلوبي في القيادة هو فرض أفكاري".

ويصل عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت في باراجواى إلى نحو 4.2 مليون شخص، وسيتولى الرئيس الجديد السلطة فى 15 أغسطس المقبل.

اقرأ أيضًا

هيكتور كوبر مطلوب لقيادة باراجواي