التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:08 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. تعليق التجارب النووية لكوريا الشمالية.. هل يصدق كيم هذه المرة؟

مون جيه-إن رئيس كوريا الجنوبية و كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية
مون جيه-إن رئيس كوريا الجنوبية و كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية

قال مسؤولون اليوم الأحد إن تحضيرات كوريا الجنوبية لأول قمة لها مع الشمال منذ أكثر من عشر سنوات بلغت أوجها هذا الأسبوع بعد يوم من تعهد بيونج يانج بتعليق تجاربها النووية، ما عزز الآمال لكنه أثار الشكوك كذلك.

وأعلنت كوريا الشمالية أمس السبت تعليق تجاربها النووية والصاروخية وإغلاق موقع للتجارب النووية سعيا لتحقيق النمو الاقتصادي وإحلال السلام قبيل قمتين مزمعتين مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

603x339_story-962d9fe3-f603-52c9-a064-76e42a1695d8_1360082
 

ورحب زعماء من مختلف أرجاء العالم، منهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بهذه الخطوة.

رئيس كوريا الشمالية
 
لكن بعضهم أبدى تشككا في نوايا الشمال وستتركز أنظار المجتمع الدولي على مون جيه- إن، رئيس كوريا الجنوبية عندما يجتمع مع كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية يوم الجمعة المقبل.

وقال نام سونج-ووك أستاذ دراسات كوريا الشمالية بالجامعة الكورية في سول "كوريا الشمالية لها باع طويل في إثارة مسألة نزع السلاح النووي وتعهدت في السابق بتجميد برامجها النووية.. نذكر جميعا كيف تبددت هذه التعهدات والالتزامات فى العقود الماضية"، مضيفاً: "يبدو إعلان الشمال مؤثرا للغاية لكن من الطبيعي أن يتعامل العالم بحذر مع كل كلمة ينطق بها كيم".

ولم يشمل إعلان كيم التزاما بنزع الأسلحة والصواريخ الموجودة بالفعل وهناك شكوك في أنه قد يتخلى عن الترسانة النووية التي طورتها بلاده على مدى عقود.

وقال كيم إن بلاده لم تعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أو تجارب إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات بعد أن امتلكت الأسلحة بالفعل، وإنه سيوجه جهوده للتنمية الاقتصادية.

وقال مسؤول من القصر الرئاسي في كوريا الجنوبية اليوم إن "مون" الذي رحب بإعلان كيم قائلا إنه خطوة "كبيرة" باتجاه نزع السلاح النووي، يركز اهتمامه بشكل كامل هذا الأسبوع على القمة ويبقى في القصر الرئاسي للتحضير لها ولا يرتبط بأي التزامات خارجية، وإن جهاز الأمن الرئاسي اجتمع مع أفراد من الجيش وقيادة قوات الأمم المتحدة أمس السبت لبحث تأمين بلدة بانمونجوم التي ستعقد فيها القمة بين الكوريتين.

وكانت كوريا الجنوبية تعمل على مدى الأسابيع القليلة الماضية على تجديد مبنى "بيت السلام" على جانبها من الحدود في بانمونجوم للتحضير للقمة مع كيم الذي سيصبح أول زعيم كورى شمالى تطأ قدمه أراضي الجنوب منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953.

اقرأ أيضاً

فتح الخطة الساخن لأول مكالمة بين كوريا الشمالية والجنوبية