التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:58 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. مفاوضات لتجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي

مياه الصحراء الغربية
مياه الصحراء الغربية

تبدأ الجمعة في الرباط المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي لتجديد اتفاق الصيد البحري في سياق تداعيات قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن استثناء مياه الصحراء الغربية من الاتفاق الحالي بين الطرفين.

الصيد

واستقبل وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي عزيز أخنوش يرافقه وزير الخارجية ناصر بوريطة أعضاء وفد الاتحاد الأوروبي الخميس في الرباط والذي ترأسته سفيرة الاتحاد بالمغرب كلاوديا فيداي والمسؤول عن شؤون الصيد البحري به كريستينا رامبو، معلنا عن بدء هذه المفاوضات الرامية لتجديد البروتوكول الموقع لسنوات عدة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والذي تنتهي مدته 14 يوليو.

مياه الصحراء الغربية
 

وأكد وزير الخارجية المغربى أن "الوحدة الترابية وسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية خط أحمر، وليست مجالا لأي مفاوضات"، مشددا في الوقت نفسه على حرص المغرب "على استمرار الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي على أسس متينة".

وأشارت سفيرة الاتحاد الأوروبى في الرباط كلاوديا فيداي من جهتها إلى أن "قرار محكمة العدل الأوربية طرح أسئلة معينة نحن ملزمون بالإجابة عنها لكي يكون الاتفاق مبنيا على أسس صلبة ودائمة"، مشددة على دعم "جهود الأمين العام للأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي للنزاع في الصحراء".

وكانت محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبى قررت نهاية فبراير ان اتفاق الصيد المبرم في 2006 مع المغرب "قابل للتطبيق على أراضى المملكة" ولا يشمل المياه المحاذية للمنطقة المتنازع عليها من الصحراء الغربية والتى لم تتم الاشارة اليها فى نص الاتفاق.

 

ويرفض المغرب هذا القرار بينما أشادت به جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادى الذهب (بوليساريو) المطالبة باستقلال الصحراء مدعومة من الجزائر. لكن الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى وافقت الاثنين الماضى على بدء مفاوضات مع المغرب لتجديد الاتفاق، وأعلنت المفوضية التى تفاوض باسمها أنه "يمكن توسيع الاتفاقات الثنائية مع المغرب لتشمل الصحراء الغربية وفق شروط محددة" بناء على ما جاء فى توصية تكليفها التفاوض.

 

وأشارت المفوضية إلى ان قرار محكمة العدل يجعل من الضرورى "تجديد النطاق الجغرافي" لتطبيق الاتفاق، لكن ذلك أثار غضب جبهة البوليساريو التى دان ممثلها فى بروكسل "السماح للمفوضية الأوروبية بالتفاوض على تعديل يضم الصحراء الغربية".

 

واتفاق الشراكة فى مجال الصيد البحرى بين المغرب والاتحاد الاوروبى قائم وفق بروتوكولات تفاهم متعاقبة وهو يتيح للسفن الاوروبية الصيد فى منطقة الصيد البحرى المغربية مقابل مساهمة اقتصادية أوروبية سنوية بقيمة 30 مليون يورو، وتنشط فى المنطقة سفن 11 بلدا بينها اسبانيا وفرنسا وكذلك هولندا وليتوانيا، ويرتقب أن تتواصل جولة المفاوضات التى تبدأ الجمعة فى الرباط حتى الأسبوع المقبل.

أقرأ أيضاً

صور| ريهانا تغازل سمكة بقبلة حارة في جزر هاواي