التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:30 ص , بتوقيت القاهرة

بالصور.. "شكري" يحشد الدعم لـ"الجندي" لرئاسة البرلمان الإفريقي خلال زيارته لبورندي

سامح شكرى ورئيس البرلمان البورندى
سامح شكرى ورئيس البرلمان البورندى
قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن مصر كانت وما تزال حريصة على توفير الدعم السياسي والاقتصادي لبوروندي، وأن ما يعكس ذلك المواقف المصرية الداعمة لبوروندي في المحافل الإقليمية والدولية.
 
جاء ذلك خلال لقاء "شكري" ببسكال ينابينادا، رئيس البرلمان البورندي، ورئيس الجمعية الوطنية، في مستهل زيارته إلى بوجمبورا يومي 17 – 18 أبريل 2018، حيث شارك في اللقاء كل من النائب الأول للبرلمان والسكرتير العام.
 
وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن وزير الخارجية عبر عن اعتزازه بزيارة دولة بوروندي الشقيقة للمرة الأولى، مؤكدا على الأهمية الخاصة التي توليها لمصر لتعزيز علاقاتها مع دول حوض نهر النيل بشكل عام، ودولة بوروندي على وجه الخصوص.
 
كما أكد "شكري" على اهتمام مصر بتعزيز مجالات التعاون بين البلدين والحاجة لتطويرها في كافة المجالات، والعمل على التنسيق المشترك تجاه كافة الموضوعات ذات الأولوية للجانبين.
 
وأوضح "أبو زيد" أن وزير الخارجية حرص على طلب دعم بوروندي لترشيح النائب مصطفى الجندي لرئاسة البرلمان الإفريقي، مستعرضاً خبرة سيادته الطويلة في دعم القضايا الإفريقية وتعزيز علاقات مصر مع القارة الإفريقية، فضلا ًعن توليه منصب نائب البرلمان الإفريقي في السابق.
 
وفي السياق ذاته أعرب رئيس البرلمان البوروندي عبر عن سعادته البالغة لاستقبال وزير خارجية مصر في بلاده، مشيداً بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين. وأكد في هذا الإطار على أن الشعب البوروندي الذي يمثله في البرلمان يقدر بكل اعتزاز الدعم الذي تقدمه مصر لبلاده، وأنه يشعر دائماً أن الشعب المصري وحكومة مصر يقفون دائما إلى جوار الشعب البوروندي في فترات الشدة والاحتياج، وأن بوروندي تتطلع إلى الاستفادة من الخبرات المصرية لدعم برامج التنمية الشاملة.
 
وأضاف "أبو زيد"، أن اللقاء تناول أيضاً عدداً من القضايا والموضوعات محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ملف مياه النيل وسبل تقريب وجهات النظر بين دول حوض النيل، وتطورات مفاوضات سد النهضة، والتعاون البرلماني بين البلدين.