التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:13 ص , بتوقيت القاهرة

بعد 3 أيام من ضربها..هل استطاع العدوان الثلاثى تأديب سوريا؟

سوريا
سوريا

فجر السبت الماضى، ترأست الولايات المتحدة الأمريكية عدوانا على سوريا بتحالف مع كل من بريطانيا وفرنسا، لتدمير مصانع ومراكز أبحاث الغازات والأسلحة الكيميائية بحد زعمهم.

وعقب مرور 3 أيام من العدوان الثلاثى، بقى سؤالا هاما، هل استطاع العدوان الثلاثى تاديب سوريا، ويجيب على هذا التساؤل  الباحث عصام نعمان في مقال نشرته جريدة "البناء" اللبنانية قائلا، ثلاث دول أطلسية كبرى حاولت تأديب" سورية مباشرةً وروسيا وإيران وحزب الله مداورةً، فانتهت محاولتها تمريناً عسكرياً مدوّياً بالفشل، كما وصفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، العداون بمانشت قالت فيه "أطلقت أمريكا صواريخ جميلة وحديثة وذكية على سورية والنتيجة صفر".

ويرى الكاتب " أن فشل العدوان مدوٍّ، وعلى جميع المستويات، الإعلامية والعسكرية والسياسية، فقد أخفقت أمريكا وحلفاؤها إعلامياً في إلصاق تهمة استعمال سلاح كيميائي بسورية بدليل مسارعتها إلى تنفيذ العدوان قبل ساعات قلائل من مباشرة بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الدولية تحقيقاً في دوما بشأن اتهامٍ لسورية مجردٍّ من أي إثبات.

وأخفقت عسكرياً بنجاح الدفاعات الجوية السورية في اعتراض وإسقاط 71 صاروخاً من مجموع 103 أطلقتها طائراتها وسفنها الحربية من مواقع وقواعد برية وجوية وبحرية قائمة في دول عربية "شقيقة".

وأخفقت سياسياً ببقاء سورية، نظاماً ورئيساً وجيشاً وشعباً، متماسكة ما مكّنها من ترجمة صمودها تأييداً جماهيرياً واسعاً في الداخل وفي عالم العرب والعالم الأوسع.