التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:39 ص , بتوقيت القاهرة

أليستر بيرت مدافعاً عن ماي: هناك حاجة للسرعة في اتخاذ القرار

ماي
ماي

دافع أليستر بيرت وزير الدولة البريطانى لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن قرار رئيسة الوزراء تريزا ماي بالمشاركة في الضربة العسكرية على سوريا دون التشاور مع البرلمان، قائلا: "كان هناك حاجة للسرعة في اتخاذ القرار".

ليستر بيرت وزير الدولة البريطانى لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
 

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية اليوم، عن بيرت قوله إن "رئيسة الوزراء لم تكن تعمل بمفردها وإنما مع الحلفاء الذين شاركوا أيضا في هذه الضربة، من أجل أمن هذه العملية وأمن الأشخاص المشاركين في المهمة وكان لابد من اتخاذ القرار قبل استدعاء البرلمان وكان ذلك القرار صائبا".

وشدد بيرت على أنه لا يوجد التزام قانوني أو اتفاقية تلزم الحكومة باستشارة البرلمان في كل عمل عسكري قد تقوم به، لافتا إلى أن مسؤولية اتخاذ قرارات تصب في صالح المملكة المتحدة وتقع على عاتق الحكومة وقد تضطر في بعض الأحيان إلى التصرف بسرعة.

وردا على ما إذا كان هناك أدلة كافية تثبت أن الحكومة السورية وراء الهجوم الكيماوي في مدينة دوما، قال بيرت: "أعتقد أنه كان من الصائب أن يتم العمل على ضوء الكم الهائل من الأدلة التي كانت موجودة والتي جعلت من الواضح أن النظام السوري مسؤول عن هذا الهجوم".

2757407
 

يذكر أن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا أطلقت فجر أمس السبت، أكثر من مائة صاروخ على أهداف سورية يعتقد أنها منشآت لتصنيع المواد الكيماوية ، وذلك ردا على الهجوم المحتمل بالغاز السام على مدينة دوما السورية خلال الأسبوع الماضى.

أقرأ أيضاً

بريطانيا وفرنسا: استهدفنا ترسانة الأسد الكيماوية

خبير اقتصادي يكشف تأثير ضرب سوريا على الاقتصاد المصري