التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:31 م , بتوقيت القاهرة

رانيا يحيى عن "مجلس قومي للرجل": "ضررنا مش زي ضررهم"

رانيا يحيى
رانيا يحيى
عبرت الدكتورة رانيا يحيى،عازفة الفلوت، عضو المجلس القومي للمرأة، عن دهشتها من المقترح الذي تقدم به أحد المحامين لإنشاء مجلس قومي للرجل.
 
وأكدت "يحيى" فى تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" أن الثقافة الذكورية هي المسيطرة، ولا حاجة لإنشاء مجلس خاص به، على غرارالمجلس القومي للمرأة، والذي تبنى قضايا المرأة وتمكينها لحمايتها من التهميش.
 
وأضافت عضو المجلس القومى للمرأة، أنها بصفة شخصية ترفض إنشاء مجلس قومي للرجل، لأن الرجل لم يعان مثلما عانت المرأة، وأن حالات الضرر للرجل من المرأة لا تقارن بحالات الضررالتي تتعرض لها المرأة من الثقافة الذكورية، بل هي نسبة طفيفه للغاية.
 
وأضافت "يحيى" أن إنشاء المجلس القومى للمرأة كان ضمن بنوده الدفاع عن المرأة وتمكينها نظرا لمعاناتها، ولم ينص الدستورعلى إنشاء مجلس قومى للرجل، لأن حقوقه محفوظه أكثر من المراة في المجتمع.
 
وتابعت بالقول:" أرفض فكرة إنشاء كيانات متصارعة بين الرجل والمرأة، لأننا نكمل بعض ولسنا في حالة عداء"، وأشارت "يحيى" إلى أن على الرجل أن يكون فخورا ومتحمسا لإنشاء المجلس القومي للمرأة، لا أن يبحث عن كيان يحجة أنها تناهضه، لأن المجلس القومي للمرأة ساهم فى توعية عدد كبيرا من حقوق النساء، وهي تلك الحقوق التي ساهمت في توعيي أسرتها والتمسك بتعليم بناتها، وهو ما يساهم فى تأهيل وتربية أسرته وليس العكس.
 
يذكر أن عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان، اقترح إنشاء مجلس قومي للرجل، بعد دعوة المحامي عصام عجاج، لتشكيل مجلس قومي للرجل على غرار المجلس القومي للمرأة خلال حواره في برنامج "هنا القاهرة"، على قناة "القاهرة والناس"، مع الإعلامية بسمة وهبة.