التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:47 م , بتوقيت القاهرة

4 مسابقات لاكتشاف مهارات الطفل الإبداعية.. تعرف عليها

مسابقات الأطفال
مسابقات الأطفال

أطلق مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب، عددا من المسابقات التفاعلية خلال الدورة العاشرة من المهرجان التي تقام في الفترة الممتدة ما بين 18-28 أبريل الجاري، في مركز إكسبو الشارقة، وذلك بهدف اكتشاف وصقل قدرات الأطفال واليافعين الذهنية والعملية وتنمية مهاراتهم الأدبية والإبداعية.

وينظم المهرجان مسابقة بعنوان "تحدي الطاهي الصغير"، وتستهدف الأطفال من 6-10 أعوام واليافعين من عمر 11-16 عاماً، وتسعى إلى اكتشاف وتطوير مهارات الطبخ لدى الأطفال وتشجيعهم على الاعتماد على الذات من أجل تحضير الطعام الصحي بأنفسهم داخل المنزل، والحد من تناول الوجبات السريعة والجاهزة، وذلك في أجواء ترفيهية ممتعة تعلمهم مراعاة قواعد السلامة والأمان عند استعمال أدوات المطبخ المختلفة مثل السكاكين وأجهزة الطهي وسائر الأدوات الأخرى.

ويطلق المهرجان "مسابقة طلاب المدارس"، التي تستهدف طلاب المدارس الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي مسابقة يومية، لأفضل تقريرمكتوب لواحدة من ندوات المهرجان، حيث يقوم الطالب المشارك بإعداد تقرير صحفي عن إحدى الندوات التي يحضرها. ويهدف المهرجان من خلال هذه المسابقة إلى تعزيز مهارات الطلاب اللغوية والأدبية وتوظيفها بشكل الصحيح لاكتشاف المواهب الإعلامية الواعدة ودعمها.

وينظم المهرجان مسابقة "فارس الشعر"، لغرس حب اللغة العربية في نفوسهم، إلى جانب تنمية مهارات الإلقاء والتعبير السليمة التي تراعي النطق الصحيح والالتزام بمخارج الحروف. وتشمل المسابقة ثلاث فئات، الأولى موجهة لطلبة الصفوف الأولى "من الصف الأول وحتى الرابع"، ويتوجب على المشاركين في هذه الفئة حفظ قصيدة واحدة من 10 أبيات من القصائد المختارة، فيما تستهدف الفئة الثانية طلبة الصفوف المتوسطة "من الصف الخامس وحتى الثامن"، ويتوجب عليهم حفظ قصيدتين من 10 أبيات، أما الفئة الثالثة فخاصة بالطلاب من الصف التاسع وحتى الثاني عشر، الذين ينبغي عليهم حفظ ثلاث قصائد من عشر أبيات من القصائد المختارة.

إلى جانب تلك المسابقات يطلق المهرجان مسابقة "جائزة المبتكرين"، وهي جائزة مخصصة للأطفال الموهوبين، وتمنح لمن يقدّم أفكاراً رائدة في مختلف المجالات العلمية والمعرفية، وتتوجه ليس للابتكارات الجاهزة، وإنما للأفكار السباقة، وتقام بالتعاون مع مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، وتتوجه للأطفال من عمر 9 سنوات إلى 15 سنة.

ويمكن للراغبين بالمشاركة في هذه المسابقات المتنوعة، زيارة "قسم الجوائز" في الموقع الإلكتروني لمهرجان الشارقة القرائي  www.scrf.ae، ومن ثم إرسال مشاركاتهم عبر البريد الإلكتروني: [email protected]، فيما ترسل طلبات الاشتراك في مسابقة المبتكرين على بريد: [email protected] علماً بأنه تم تخصيص جوائز قيمة للفائزين في المسابقات الأربعة.

مسابقات الاطفال
 

 

مسابقات الاطفال
 
 

 

مسابقات الاطفال