صرح مسؤولون في المخابرات الأمريكية CIA لشبكة CNN بأن هناك لقاءات سرية تم عقدها بين مسؤولين أمريكيين وكوريين شماليية لتحضير القمة الخاصة بلقاء زعيم كوريا الشمالية والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وبحسب التصريحات فإن مايك بومبيو مدير CIA قبل أن يتولى منصب وزير الخارجية عمل مع فريق من المخابرات الأمريكية عبر قنوات قنوات استخباراتية للتحضير للقمة، مشيرين إلى أن مسؤولين من الجانبين الأمريكي وكوريا الشمالية، تحدثوا عدة مرات والتقوا في دولة ثالثة، بتركيز على تحديد موقع لإجراء المحادثات المباشرة بين الطرفين.

وأشارت الشبكة إلى أنه حتى اليوم لم تعلن كوريا الشمالية عن دعوة زعيمها للرئيس الأمريكي للقاء مباشر، وهي الدعوة التي تم توجيهها عبر وساطة من كوريا الجنوبية في مارس الماضي، لكن ذكرت بيونج يانج استعداد كيم جونج أون لمناقشة التخلص من الأسلحة النووية في شبه الجزية الكورية.

وبحسب الشبكة فإن كوريا الشمالية تريد أن يتم اللقاء على أرضها وبالتحديد في العاصمة بيونج يانج ولا يعرف وقف الولايات المتحدة في هذه النقطة إلا أن الرئيس الأمريكي على الأغلب يريد اللقاء في أمريكا وهناك تصريحات من مسؤولين استخباراتيين أمريكيين بأن العاصمة المنغولية "أولان باتور" تعد بين المواقع المحتملة لعقد اللقاء.