التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:04 ص , بتوقيت القاهرة

السجن 6 سنوات لناشري الأخبار الكاذبة في ماليزيا

وافقت ماليزيا اليوم على قانون يتعلق "بالأخبار الكاذبة" يسمح بسجن المخالفين لمدة تصل إلى ست سنوات، فى خطوة تعد تجاهلا لمنتقدي هذا القانون الذين يقولون إنه يهدف للتضييق على المعارضة وحرية التعبير قبل الانتخابات العامة.

تمكنت حكومة رئيس الوزراء نجيب عبد الرزاق من تأمين تأييد غالبية بسيطة فى البرلمان لتمرير مشروع قانون مكافحة الأخبار الكاذبة لعام 2018 والذى يفرض غرامات تصل إلى 500 ألف رنجيت (123 ألف دولار) وأحكاما بالسجن لست سنوات كحد أقصى. وكانت أول مسودة لمشروع القانون تقترح السجن لمدة تصل لعشر سنوات.

وقالت الحكومة إن القانون لن يؤثر على حرية التعبير وإن القضايا التى تدخل فى نطاقه سيتم النظر فيها من خلال عملية قضائية مستقلة، كما أوضحت وزيرة القانون أزلينا عثمان سعيد للبرلمان "يهدف هذا القانون لحماية الناس من انتشار أخبار كاذبة مع السماح بحرية التعبير كما يكفلها الدستور".، ويعرّف القانون الأخبار الكاذبة على أنها "أخبار أو معلومات أو بيانات أو تقارير تعتبر كلها أو بعضها كاذبة" وتشمل موضوعات ومواد مرئية وتسجيلات صوتية.

القانون يشمل المنشورات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعى وسيطبق على المخالفين الذين ينشرون "أخبارا كاذبة" لإحداث ضرر داخل وخارج ماليزيا، بما فى ذلك الأجانب، إذا تأذت بها الدولة أو أحد مواطنيها.

كان ديفيد كاى مقرر الأمم المتحدة الخاص المعنى بحرية الرأى والتعبير حث الحكومة على عدم التعجل وتقديم القانون للبرلمان، وفي  تغريدة له على تويتر "أحث الحكومة على إعادة التفكير فى مشروع القانون وإتاحة تدقيق عام منظم وحقيقى له قبل اتخاذ مزيد من الخطوات".

أقرأ أيضاً

المندوه الحسيني: الصحافة مرآة المجتمع ووسائل الإعلام لها تأثير كبير